قال القائد الميداني في المقاومة الشعبية اليمنية إبراهيم الجعفري إن الجيش والمقاومة يؤمنان حاليا المدخل الجنوبي لتعز (جنوب غربي اليمن) بعدما أعلنا فكا جزئيا للحصار الذي كانت تفرضه جماعة الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، وقالت مراسلة الجزيرة إن قوات الشرعية تسعى للتقدم في شرق تعز وشمالها.

وذكر القائد الميداني في المقاومة أن الجيش والمقاومة يعملان على تأمين المدخل الجنوبي لتعز بعد فك الحصار جزئيا عنها من طريق الضباب إلى جبل حبشي، مضيفا أن قوات الشرعية سيطرت على جبل هان وطريق الضباب (غربي تعز) بعد معارك عنيفة مع الحوثيين وقوات صالح.

ويعد هذا التقدم العسكري الأبرز لقوات الشرعية منذ مطلع العام الجاري، إذ رغم تقدم القوات الحكومية في الجهة الغربية في أكثر من عملية عسكرية، فإنها ما تلبث أن تنسحب نتيجة تمركز الحوثيين بمدفعياتهم وقناصيهم في جبل هان، الذي يتمتع بموقع إستراتيجي، وإشرافه على المنطقة الغربية بشكل كامل.

وقال الجعفري إن السيطرة على جبل هان تمكن المقاومة والجيش من تأمين طريق الضباب، وتسهم في استعادة مفرق شرعب في المدخل الغربي، وأضاف أن الحوثيين وقوات صالح انسحبوا إلى منطقة الربيعي وحذران بالمدينة، وأن المعارك مستمرة حتى اللحظة في الربيعي، مشيرا إلى وقوع قتلى وجرحى من الطرفين.

video

طريق الضباب
ونقلت مراسلة الجزيرة بتعز هديل اليماني عن مصادر في المقاومة أن طريق الضباب أصبحت سالكة ومؤمنة من القناصة، وقالت المراسلة إنه رغم التحذيرات التي أطلقت بشأن وجود ألغام بالمنطقة، فإنه شوهد تدفق للسكان على المنطقة، فضلا عن دخول سيارات وشاحنات إليها.

وتصاعدت المعارك في معظم الجبهات اليمنية منذ السادس من أغسطس/آب الجاري عقب فشل مشاورات السلام في الكويت في إحداث تقدم سياسي لحل الأزمة اليمنية بعد أكثر من ثلاثة أشهر من المباحثات بين وفد الحكومة من جهة ووفد الحوثيين وصالح من جهة ثانية.

وفي منطقة نهم (شرق العاصمة صنعاء)، تتواصل الاشتباكات العنيفة بين الجيش والمقاومة مع الحوثيين وقوات صالح، وحصلت الجزيرة على صور تظهر فرار عشرات من الحوثيين وقوات صالح في الجبال التي أعلن الجيش سيطرته عليها أمس الأول بعد أن كثف قصفه على مواقعهم.

جبال نهم
وذكر مراسل الجزيرة من مأرب سمير النمري أن قوات الجيش والمقاومة تواصل تمشيط سلسلة جبال البياض والكحل والقتب، وهي سلاسل جبلية إستراتيجية سيطرت عليها أمس لقطع الإمدادات عن قوات صالح الموجودة في المنطقة الغربية من مديرية نهم.

كما تمشط قوات الشرعية المزارع في المنطقة الغربية التي زرع فيه الحوثيون مئات الألغام داخل القرى والمنازل السكنية في نهم والجبال للحيلولة دون تقدم الجيش والمقاومة.

وكثفت طائرات التحالف العربي غاراتها على مواقع الحوثيين في المنطقة، وتمكنت من إعطاب أربع آليات -بينها مدرعة- كما شن التحالف غارات على مواقع الحوثيين في محافظة الجوف (شمال شرقي البلاد).

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة