أعلنت قيادة قوات التحالف العربي أنها ستعيد فتح مطار صنعاء الدولي للرحلات الجوية التابعة للأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية الدولية الأخرى بدءا من اليوم الاثنين بعد إغلاقه خمسة أيام.

وأوضح التحالف أن تعليق الرحلات الجوية في الفترة من 9 إلى 15 أغسطس/آب الجاري كان من أجل سلامة وأمن موظفي المساعدات الإنسانية.

وطلبت قيادة التحالف في بيان إشعارها مقدما بجميع الرحلات، وسيكون ذلك مشروطا بوضع العمليات العسكرية في حينه لأجل سلامة العاملين في المجال الإنساني. وأشار إلى أنه تلقى خلال هذه الفترة 12 طلبا لم يتضمن أي منها مواد إغاثية أو إنسانية وإنما كانت لنقل موظفي المنظمات الدولية.

الأحمر في مأرب
من جهة أخرى وصل الفريق الركن علي محسن الأحمر نائب الرئيس اليمني إلى محافظة مأرب شمال شرقي اليمن صباح الأحد.

وقال مراسل الجزيرة نقلا عن مصادر مقربة من نائب الرئيس اليمني إن هذه الزيارة ستمتد لفترة طويلة، وسيشرف خلالها الأحمر على العمليات العسكرية التي تنفذها قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية في محافظات صنعاء ومأرب والجوف (شمال شرق صنعاء) وشبوة (جنوب البلاد).

غارات للتحالف
في سياق متصل، ذكر المراسل أن طائرات التحالف العربي شنت ثلاث غارات على مواقع لمليشيا الحوثي وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح في جبل ابن عقيل بمديرية عسيلان في محافظة شبوة (جنوب شرق البلاد).

وشهد السبت الماضي تطورا لافتا بالإعلان عن انضمام مئات من العسكريين إلى معسكرات الجيش الوطني في محافظة مأرب قادمين من الوحدات التي ما زالت تحت سيطرة مليشيات الحوثي وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

وينتمي هؤلاء الضباط والجنود إلى عدة ألوية تابعة لمحافظات عمران والضالع وشبوة ومنطقة جبلي (شمال العاصمة).

المصدر : الجزيرة