قال مراسل الجزيرة إن المقاومة الشعبية أحرزت تقدما في جبهات القتال في تعز جنوبي اليمن، وقُتل 11 من مليشيا الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، بينما دعا مجلس تنسيق المقاومة إلى التعبئة العامة للدفاع عن المدينة وأهلها.

وذكر المراسل أن المقاومة أحرزت تقدما في جبهة ثعبات جنوبي تعز واستعادت مسجد عقبة، كما سيطرت على مبان كان يتمركز فيها قناصة من مليشيا الحوثي في حي عقبة جنوب شرق المدينة. وتستمر اشتباكات بين الطرفين في مديرية الصلو جنوب شرق تعز، تكبد فيها الحوثيون خسائر كبيرة.

وقتل 11 من الحوثيين وقوات صالح في اشتباكات مع المقاومة والجيش بحيي عقبة والجحملية شرق تعز، بينما قتل أربعة وجرح 21 من المقاومة وأصيب سبعة مدنيين. وتعرضت قلعة القاهرة وقرى صبر والضباب وحمير مقبنة والصلو لقصف عنيف من الحوثيين وقوات صالح.

video

دعوة للتعبئة
وفي سياق متصل، دعا مجلس تنسيق المقاومة الشعبية في محافظة تعز كل من له القدرة على حمل السلاح ولم يلتحق بجبهات القتال؛ للإسراع بالانضمام إلى أقرانهم المدافعين عن المدينة وأهلها.

كما دعا المجلس لرفع الجاهزية القتالية إلى أعلى مستوياتها، وحشد كل الطاقات، وبث روح الفداء والتضحية، مطالبا تجار المدينة وأكاديمييها والمكونات الشبابية والشعبية بإسناد المقاومة الشعبية والجيش الوطني بكل ما يلزم.

وتشهد محافظة تعز تصعيدا في حدة المعارك بعد إعلان الأمم المتحدة الأسبوع الماضي تعليق مشاورات السلام اليمنية في الكويت، التي فشلت في التوصل إلى اتفاق لوقف النزاع.

صنعاء ونهم
من جانب آخر، شنت طائرات التحالف العربي غارات مكثفة على مواقع عسكرية تسيطر عليها مليشيا الحوثي وقوات المخلوع في العاصمة صنعاء وفي محافظتي عمران وصعدة شمالي البلاد.

واستهدفت غارات التحالف مواقع الحوثيين في مطار صنعاء ومعسكرا للحرس الجمهوري التابع لقوات صالح في أرحب، ومعسكرات "ضبوة" و"النهدين" وقاعدة الديلمي الجوية والكلية الحربية. كما شملت الغارات معسكر لواء "العمالقة" في مديرية "حرف سُفيان" بمحافظة عَمْران، ومنطقتي الحصامة والملاحيط في محافظة صعدة.

كما واصل الجيش والمقاومة تقدمهما نحو صنعاء بعدما تمكنا من السيطرة على معظم قرى مديرية نهم شرق العاصمة، وقال مراسل الجزيرة في نهم سمير النمري إن قوات الحكومة الشرعية سيطرت على المزيد من القرى والمواقع العسكرية في المديرية، وآخرها قريتا المدفون ومحلي.

المصدر : الجزيرة