أعلنت قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن في بيان لها أن قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي اعترضت فجر اليوم الاثنين صاروخا بالستيا أطلق من الأراضي اليمنية باتجاه مدينة أبها دون وقوع أضرار، موازاة مع مواجهات في محافظتي لحج والبيضاء باليمن.

وأشار البيان إلى أن قوات التحالف الجوية دمرت على الفور منصة إطلاق الصاروخ، مضيفا أن هذه الأعمال تأتي "استمرارا للأعمال العبثية" التي تمارسها المليشيات الحوثية وقوات المخلوع علي عبد الله صالح، ومؤكدا أن التحالف سيتصدى لها بكل حزم.

وهذا رابع صاروخ يطلق على المملكة العربية السعودية من اليمن منذ بدء مفاوضات سلام يمنية في الكويت في أبريل/نيسان الماضي.

ونشرت السعودية بطاريات صواريخ مضادة للصواريخ "باتريوت" لحماية المناطق الجنوبية من أراضيها.

ورغم وقف إطلاق النار المعلن مع بدء المفاوضات، تستمر المعارك في اليمن حيث يسيطر المتمردون الحوثيون على العاصمة صنعاء منذ نهاية العام 2014.

ويأتي إطلاق الصاروخ بعد ساعات من اجتماع عقده المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد مع الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي ووزير الدفاع مساء أمس الأحد في مكة المكرمة، ضمن إطار المساعي لحل الأزمة اليمنية قبيل انعقاد الجولة الثانية من مشاورات الكويت.

video


مواجهات
وفي سياق مواز، تتواصل الاشتباكات بين المقاومة والجيش الوطني وبين مليشيا الحوثي وقوات صالح في عدة مواقع بمحافظة لحج.

وتركزت المواجهات بين الجانبين في جبلي المَجَر والظهورة شمال مديرية المضاربة بالمحافظة، وقد تمكنت المقاومة من استعادة السيطرة على منطقة الخُنانة في جبل الظهورة.

كما قتل مسلحان من جماعة الحوثي في هجوم شنته قوات المقاومة الشعبية في وقت متأخر من مساء الأحد على موقع للحوثيين في محافظة البيضاء وسط اليمن.

وقال مصدر في المقاومة الشعبية لوكالة الأناضول إن مقاتلي "كتائب البيضاء" التابعة للمقاومة، شنت هجوما عنيفا بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة على إدارة أمن مديرية "الطفة" التي يسيطر عليها الحوثيون.

وأضاف المصدر -الذي طلب عدم نشر اسمه- أن الهجوم أسفر عن مقتل اثنين من مسلحي الحوثي وإصابة آخرين، دون ذكر مزيد من التفاصيل. كما شنت المقاومة الشعبية هجوما آخر على موقع "حنكة عبيد" في المديرية ذاتها.

وفي محافظة الجوف شمالي اليمن، شن طيران التحالف العربي بقيادة السعودية عدة غارات استهدفت تجمعات للحوثيين في مديرية "الغيل".

وقال المصدر إن "طيران التحالف استهدف تجمعات الحوثيين بعدة غارات أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى".

المصدر : الجزيرة + وكالات