قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن ما يبلغ مليون شخص قد يضطرون للنزوح عن ديارهم بالعراق في الأسابيع والأشهر القادمة مع تزايد حدة القتال في حملة للقوات العراقية لاستعادة مدينة الموصل من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية.

وقالت اللجنة إن النزوح الكبير من ثاني أكبر مدينة عراقية، وأكبر معقل لتنظيم الدولة، سيمثل "مشكلة إنسانية هائلة للبلاد".

وأضافت في بيان لها أن عشرة ملايين عراقي يحتاجون لمساعدات بالفعل، منهم ثلاثة ملايين نزحوا في الداخل.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم الصليب الأحمر بالعراق سارة الزوقري إن منظمتها على استعداد تام لأي موجة نزوح تتوقع أن تكون كبيرة جدا.

وذكرت الزوقري للجزيرة أن النازحين سيحتاجون إلى أبسط مقومات الحياة من مأكل ومأوى، وقالت إن لجنة الصليب الأحمر تقدم المساعدات للمستشفيات القريبة من الموصل، لكنها أشارت إلى أن المشكلة تكمن في تحديد زمن النزوح.

من جانبه قال مدير عمليات الصليب الأحمر في الشرق الأدنى والشرق الأوسط روبرت مارديني "علينا أن نستعد للأسوأ. وربما يتحرك مئات الآلاف في الأسابيع والشهور القادمة سعيا للحصول على المأوى والمساعدة".

وأشارت اللجنة الدولية للصليب الأحمر (مقرها جنيف) إلى أنها تسعى إلى جمع 17.1 مليون فرنك سويسري أخرى (17.4 مليون دولار) لبرنامجها في العراق، وهو ثالث أكبر برامجها على مستوى العالم لتصبح ميزانيتها لهذا البلد 137 مليون فرنك سويسري (140.8 مليون دولار).

وفي محيط الموصل تستعد الأمم المتحدة لما تقول إنها أكبر عملية إغاثة هذا العام، وتشعر المنظمة الدولية بالقلق من أن تفر أعداد كبيرة من السكان للابتعاد عن طريق القوات العراقية لدى تقدمها.

وتقول المنظمة الدولية إن النازحين سيحتاجون إلى المأوى والغذاء والماء وخدمات الصرف الصحي لمدة تتراوح بين ثلاثة شهور و12 شهرا بحسب حجم الدمار في المدينة.

video

ويأتي ذلك بالتزامن مع تحذيرات منظمات دولية أخرى من ازدياد معاناة نحو 350 ألف عراقي نزحوا من مدينة الشرقاط جنوب الموصل ومحيطها، حيث لا يحصلون على مساعدات كافية.

ويعاني أهالي الشرقاط من تجاهل الأطراف الحكومية ولا يجدون ما يسد حاجتهم من الغذاء والماء، كما لا يجد النازحون من المدينة مخيمات تقيهم حرارة الجو التي زادت على خمسين درجة.

وتستعد القوات العراقية بدعم أميركي للزحف على الموصل بمحافظة نينوى لاستعادتها من تنظيم الدولة الذي يسيطر عليها منذ صيف العام الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات