اجتماع دولي حول سوريا بجنيف الأسبوع المقبل
آخر تحديث: 2016/7/21 الساعة 23:40 (مكة المكرمة) الموافق 1437/10/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/7/21 الساعة 23:40 (مكة المكرمة) الموافق 1437/10/17 هـ

اجتماع دولي حول سوريا بجنيف الأسبوع المقبل

مصادر بالأمم المتحدة تؤكد مشاركة دي ميستورا (وسط) في الاجتماع المقبل (الجزيرة)
مصادر بالأمم المتحدة تؤكد مشاركة دي ميستورا (وسط) في الاجتماع المقبل (الجزيرة)

أعلنت موسكو أن جنيف ستشهد اجتماعا يضم مسؤولين من روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة الأسبوع المقبل لبحث الأزمة السورية، وأكدت مصادر أن المبعوث الأممي إلى سوريا ستفان دي ميستورا سيشارك في الاجتماع، بينما طالبت الأمم المتحدة بهدنة يومين بحلب لإيصال المساعدات.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا الخميس إنه من المقرر عقد اجتماع رفيع يضم مسؤولين من روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة الأسبوع المقبل في جنيف لبحث الأزمة السورية، مؤكدة أن بلادها حريصة على بدء حوار مثمر تحت إشراف دي ميستورا "دون شروط مسبقة".

وفي هذا السياق، ذكرت تقارير إعلامية أن مصادر دبلوماسية بالأمم المتحدة أكدت مشاركة دي ميستورا في الاجتماع الذي من المتوقع انعقاده في 26 أو 27 من الشهر الحالي، وأنه سيكون على مستوى نواب وزراء الخارجية.

وقبل عشرة أيام، قال دي ميستورا من روما إن الحل السياسي للأزمة السورية يكمن في الاتفاق بين الولايات المتحدة وروسيا، مضيفا أن البلدين أظهرا أنهما قادران على الاتفاق، وأن الجهات الأخرى ستحذو حذوهما.

ورأى المبعوث الأممي أن المرحلة باتت "حاسمة" لإيجاد حل يوفق بين محاربة تنظيم الدولة الإسلامية وجبهة النصرة وبين العملية السياسية الانتقالية في سوريا.

وفي جنيف، قال يان إيغلاند مستشار الشؤون الإنسانية للمبعوث الأممي إن القوافل الإنسانية جاهزة للتوجه إلى حلب، إلا أنها تحتاج إلى هدنة تستمر 48 ساعة كل أسبوع في الشطر الشرقي من المدينة، مؤكدا أن هذه الهدنة ضرورية لأن الطرق الضيقة لا تتيح مرور الشاحنات الكبيرة.

ومن جهتها، وصفت مندوبة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في سوريا الوضع في حلب بأنه "مهلك وصعب"، وقالت من حلب "يجب ألا يواجه أي شاب أو أي طفل هذا الوضع".

وقطعت قوات النظام السوري قبل أسبوعين المعبر الأخير لتموين الأحياء الشرقية بحلب، مما يدفع إلى الخوف من مخاطر نقص شامل في المواد الغذائية.

المصدر : وكالات

التعليقات