أفاد مراسل الجزيرة بسقوط عشرات القتلى جراء صواريخ بالستية تحمل قنابل عنقودية على أحياء بحلب شمالي سوريا، في حين تواصلت الاشتباكات والمعارك في ريف دمشق وحماة وإدلب ومدن أخرى.

وأفاد المراسل في حلب أن نحو ثلاثين شخصا قتلوا إثر قصف روسي وسوري على مناطق سيطرة المعارضة في مدينة حلب وريفها.

وأوضح المراسل أن 13 شخصا قتلوا بغارة على حي الميسر وبلدة كفر حمرة في حلب، وأن مبنى في حي القاطرجي انهار بأكمله جراء القصف.

كما شنت طائرات حربية روسية وسورية عشرات الغارات على بلدات عندان وحيان وحريتان وكفر حمرة وبني زيد وطريق الكاستيلو، شمالي مدينة حلب.

وقد سيطرت قوات النظام السوري على بعض النقاط المتقدمة شمالي حلب، بعد هجوم واسع على معامل الليرمون وبني زيد وطريق الكاستيلو.

وتتواصل الاشتباكات على جبهات بني زيد والخالدية بين مقاتلي المعارضة وقوات النظم.

وقد صعّد طيران التحالف الغربي من غارته الجوية على أحياء مدينة منبج، وأصاب منازل المدنيين بحجة استهداف عناصر تنظيم الدولة في المدينة، وفق مصادر بالمعارضة.

وتشهد مدينة منبج معارك عنيفة بين قوات ما يسمى سوريا الديمقراطية وتنظيم الدولة.

وقال ناشطون إن طيران التحالف الدولي استهدف منطقة سكنية في حي الحزاونة، مما أدى لمقتل 15 شخصا من عائلة واحدة وجرح العشرات، بعد انهيار مبنى مؤلف من عدة طوابق فوق رؤوس ساكنيه.

وفي مدينة داريا بالريف الغربي لدمشق خاضت المعارضة المسلحة معارك مع قوات النظام وسط غارات جوية وقصف مدفعي عنيف يستهدف المدنيين ونقاط الاشتباكات.

وقالت المعارضة المسلحة بداريا إنها تصدت لهجمات على عدة محاور من الجبهة الجنوبية الغربية للمدينة.

براميل متفجرة
وأفادت مصادر ميدانية أن طائرات النظام واصلت إلقاء البراميل المتفجرة على المدنيين العزل والمباني السكنية.

وفي الغوطة الشرقية شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة دوما وعلى بلدة الريحان وتل كردي مما أدى لسقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنيين.

قصف الطيران الحربي لحلب اليوم الاثنين أدى لسقوط قتلى وجرحى (ناشطون)

كذلك تعرضت مدينة زاكية بريف دمشق الغربي لقصف مدفعي من حواجز قوات الأسد في المنطقة مما خلف قتلى وجرحى.

وفي حماة، شن تنظيم الدولة هجوما جديدا على معاقل قوات النظام في محيط مدينة السلمية جنوب شرق مدينة حماة.

عملية انتحارية
وبدأ التنظيم هجومه باستهداف عناصر للنظام بعملية انتحارية في قرية المفكر الشرقي قرب السلمية، مما أدى لسقوط عدد من القتلى والجرحى.

وسيطر تنظيم الدولة على غابة تلتوت في ريف مدينة السلمية الموالية للنظام بعد تفجير عربة مفخخة في تجمعات قوات للنظام قرب حاجز المفكر.

وسجلت حركة نزوح للأهالي من هذه المناطق خوفا من المعارك.

وفي مدينة إدلب شن الطيران الحربي غارات جوية عنيفة على منطقة السكن الشبابي ولم تسجل إصابات بين المدنيين.

وفي اللاذقية، تمكنت المعارضة المسلحة من تدمير دبابة للنظام على محور تلة الروس في جبل الأكراد بعد استهدافها بصاروخ مضاد للدروع وسط اشتباكات عنيفة جدا على محاور بلدة كنسبا وقلعة شلف، في حين شنت الطائرات الحربية غارات جوية مكثفة على هذه المناطق.

المصدر : الجزيرة