أعلنت القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني الليبية مقتل سبعة من عناصرها وإصابة 49 آخرين بجروح في معارك خاضتها هذه القوات اليوم الجمعة مع تنظيم الدولة الإسلامية في مدينة سرت (450 كيلومترا شرق طرابلس).

وقالت القوات الحكومية في بيان إن "المستشفى الميداني يعلن وصول سبعة شهداء و49 جريحا في الاشتباكات الجارية اليوم بين قواتنا وعصابة داعش".

وأوضح البيان أن المعارك اندلعت "بعد تقدم قواتنا إلى (مركز) واغادوغو"، المقر الرئيسي لتنظيم الدولة الإسلامية في مدينة سرت، مشيرة إلى أن الاشتباكات أصبحت تدور الآن "على أسوار قاعات واغادوغو".

video

وأطلقت القوات الموالية لحكومة الوفاق المدعومة من الأمم المتحدة قبل أكثر من شهرين عملية "البنيان المرصوص" بهدف استعادة مدينة سرت من أيدي تنظيم الدولة بعدما خضعت لسيطرته أكثر من عام.

وبعد التقدم السريع الذي حققته القوات الحكومية في بداية عمليتها العسكرية، تباطأ تقدمها بفعل المقاومة التي يبديها عناصر التنظيم الذين يشنون هجمات مضادة، من خلال سيارات مفخخة يقودها انتحاريون خاصة.

وفي بداية يوليو/تموز الجاري، أعلنت قوات الحكومة الليبية سيطرتها على حي السبعمئة المهم وسط مدينة سرت، وبدأت التقدم نحو محيط مركز واغادوغو للمؤتمرات، حيث مركز قيادة عناصر التنظيم.

video

وأفادت مصادر عسكرية من قوات "البنيان المرصوص" وقتها بأن تنظيم الدولة أصبح محاصرا في "مربعه الأخير" في سرت، وأن القوات الحكومية تواصل تقدمها رغم المقاومة الشرسة من التنظيم.

وقتل في العملية العسكرية منذ انطلاقها نحو 250 عنصرا من القوات الحكومية، وأصيب أكثر من 1400 بجروح، بحسب مصادر طبية في مدينة مصراتة (مئتي كيلومتر شرق طرابلس)، مركز قيادة عملية "البنيان المرصوص".

المصدر : الفرنسية