أقرت الحكومة الإسرائيلية خطة بكلفة 13 مليون دولار لتعزيز الاستيطان في الخليل جنوبي الضفة الغربية, وذلك بعد أيام من الكشف عن قرار ببناء مئات المساكن الإضافية في مستوطنات بالضفة الغربية والقدس المحتلتين.

فقد قالت الإذاعة الإسرائيلية إن التمويل الذي تمت المصادقة عليه اليوم الأحد خلال الجلسة الأسبوعية للحكومة، سيخصص لدعم مستوطنة "كريات أربع" القريبة من مدينة الخليل, والحي الاستيطاني داخل المدينة.

ونقلت الإذاعة عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قوله أثناء الاجتماع الوزاري إن الخطة تدعم المستوطنين في مواجهة ما سماه الإرهاب, في إشارة إلى العمليات الفلسطينية التي تستهدف هؤلاء المستوطنين.

وكان شابان فلسطينيان من بلدة بني نعيم قرب الخليل قتلا قبل أيام مستوطنا ومستوطنة في عمليتين منفصلتين استخدما فيهما سلاحا أبيض وسلاحا ناريا. يذكر أن نحو ألف مستوطن يحتلون جزءا من البلدة القديمة في الخليل بحماية دائمة من الجيش الإسرائيلي, ويبلغ عدد الفلسطينيين في المدينة 230 ألفا.

وكانت القناة السابعة الإسرائيلية كشفت مؤخرا أن نتنياهو وافق على بناء 1360 مسكنا جديدا في مستوطنات قائمة بالضفة الغربية والقدس المحتلة. وانتقدت الولايات المتحدة وفرنسا والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون القرار الإسرائيلي, وقالوا إن ذلك من شأنه تقويض "حل الدولتين" وتأجيج التوتر.

المصدر : وكالات