الرياض: لم نضغط لتعديل قائمة منتهكي الأطفال باليمن

عبدالله المعلمي سفير السعودية في الأمم المتحدة
عبد الله المعلمي نفى نفيا قاطعا ما ورد عن ضغط السعودية لشطب اسم التحالف من قائمة المنتهكين (الجزيرة)
نفى السفير السعودي لدى الأمم المتحدة عبد الله المعلمي نفيا قاطعا أن تكون بلاده مارست ضغوطا لشطب اسم التحالف من القائمة السوداء لمنتهكي حقوق الأطفال في اليمن. جاء ذلك ردا على تصريحات للأمين العام الأممي قال فيها إنه تعرض لضغوط بهذا الشأن.

كما نفى المعلمي ما أوردته وسائل إعلام غربية عن تهديد السعودية بوقف مساهماتها المالية في برامج الأمم المتحدة، بما فيها الأونروا

وقد انتقد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ما قال إنها ضغوط مورست عليه من أجل رفع اسم التحالف في اليمن من القائمة السوداء لمنتهكي حقوق الأطفال في مناطق النزاع، وقال إن ممارسة ضغوط لتغيير محتوى التقرير أمر لا داعي له.

وأوضح أنه يدافع عن تقريره، ولكن فيما يتعلق بطريقة عرض التقرير وخصوصا فيما يتعلق بالقائمة السوداء فهذه مسألة يجب أن تناقش، ولهذا فإنه قبل مقترح السعودية إجراء بعض المراجعة على التقرير، وإنه يدعوهم إلى الحضور لبدء النقاشات، مضيفا أن القرار كان صعبا جدا ومؤلما يجب اتخاذه.

وكان بان أصدر مطلع الشهر الجاري تقريرا صنف فيه التحالف العربي ضمن قائمة سوداء تتعلق بالدول والمنظمات التي تمارس انتهاكات ضد الأطفال في مناطق النزاع.

ومما ذكره التقرير أن 60% من الأطفال الذين قتلوا أو أصيبوا في النزاع اليمني خلال العام الماضي، كان بسبب غارات جوية للتحالف العربي، و29% منهم بسبب القتال البري وهجمات الحوثيين.

المصدر : الجزيرة + وكالات