أعلنت المعارضة المسلحة الأربعاء استعادتها السيطرة على منطقة الملاح شمال حلب، كما شنت  هجمات في حماة واللاذقية وإدلب، بينما استمر القصف الجوي في ريف دمشق ومناطق أخرى مخلفا قتلى وجرحى.

وقال مراسل الجزيرة إن المعارضة المسلحة أكدت استعادتها السيطرة على كامل منطقة الملاح شمال حلب بعد معارك مع قوات النظام، وذلك بعد ساعات من إعلانها استعادة قرية عرب سلوم إثر هجوم شنته ضد قوات النظام والمليشيات الموالية له.

وذكرت وكالة "مسار" أن المعارضة قتلت ستة عناصر من قوات النظام ودمرت دبابتين في معارك جبهة الملاح بحلب، وأضافت أن المعارضة قتلت قائد عمليات النظام في مدرسة الظهرة العسكرية بحماة خلال الهجوم.

وأفاد مراسل الجزيرة بأن قتيلين وستة جرحى من المدنيين سقطوا إثر غارة روسية استهدفت إدلب، وذلك رغم أن المدينة مشمولة باتفاق "هدنة كفريا-الفوعة-الزبداني"، وقد ردت المعارضة بقصف بلدتي كفريا والفوعة بقذائف الدبابات.

video

غارات وقتلى
من جهة أخرى، أكد مراسل الجزيرة في ريف دمشق مقتل ستة أشخاص وإصابة آخرين جراء غارات روسية استهدفت مخيم خان الشيح للاجئين الفلسطينيين الذي تسيطر عليه فصائل المعارضة، ومقتل شخص سابع جراء قصف مدفعي لقوات النظام على الغوطة الشرقية.

وذكر ناشطون أن النظام قصف جوا بلدة داريا، مشيرين إلى أن عدة قتلى سقطوا خلال معارك عنيفة دارت في بلدة الدرخبية. كما أكد مراسل الجزيرة أن أربعة من مقاتلي المعارضة قتلوا وأصيب آخرون جراء استخدام قوات النظام غازات سامة أثناء معارك في حي جوبر بدمشق.

وقال المراسل إن ثلاثة مدنيين قتلوا وأصيب آخرون بجروح جراء قصف للنظام استهدف سيارة إسعاف في دوما بريف دمشق، حيث كانت تقل مصابين جراء القصف.

وفي اللاذقية، بث ناشطون صورا لعمليات عسكرية شنتها المعارضة ضد قوات النظام، وأكدت وكالة "مسار" مقتل عدد من جنود النظام أثناء اشتباكات في جبل الأكراد.

وتأتي هذه التطورات بعد إعلان تنظيم الدولة الإسلامية عن قتل أربعين من عناصر المعارضة وأسر 15 آخرين خلال هجوم مضاد لمقاتليه على مطار الحمدان شمال غربي مدينة البوكمال في ريف دير الزور، مضيفا أن التنظيم طرد المعارضة من محيط البوكمال.

وفي الرقة، قال مراسل الجزيرة إن ستة أشخاص قتلوا وجرح العشرات إثر تفجير سيارة مفخخة كانت مركونة قرب مبنى يسمى دار الشعب، وهو مقر الإدارة المحلية (الكردية) في مدينة تل أبيض، وأعلن تنظيم الدولة مسؤوليته عن التفجير.

المصدر : الجزيرة + وكالات