المعارضة السورية تدعو أوروبا لمعاقبة شركات روسية

Russian technicians maintain Su-24 bomber at Hmeimym airbase in Latakia province, Syria, 04 May 2016. Hmeimym airbase serves as the base of operation for the Russian air force in Syria. The United States and Russia have agreed to extend the cease-fire in Syria to the city of Aleppo, the US State Department reported on 04 May.
سرب طائرات روسية من طراز سوخوي 24 في قاعدة حميميم الجوية (الأوروبية)

قالت الهيئة العليا للمفاوضات التابعة للمعارضة السورية الاثنين إن على الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على الشركات الروسية التي تدعم الحرب في سوريا كما فعلت في الأزمة الأوكرانية.

وقالت عضو الوفد المفاوض للهيئة بسمة قضماني في مقابلة مع رويترز إن المعارضة تتطلع لعقوبات أكثر تحديدا ضد شركات ضالعة في شحنات أسلحة وشركات تشارك في بعض عمليات القصف بلا تمييز.

وأضافت بعد لقائها مع مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني ومسؤولين حكوميين في بروكسل أن العقوبات جزء من سياسة الاتحاد الأوروبي في مواقف أخرى، خاصة في الأزمة الأوكرانية".

وتساءلت قضماني في استنكار "فرض الاتحاد الأوروبي تلك العقوبات وطبقها ثم جددها، ولا نعرف كيف يمكن له اعتبار سوريا أقل أهمية من أوكرانيا؟".

وقالت إن أي تراجع من الاتحاد الأوروبي عن عقوباته على روسيا سيقرؤه الكرملين ورئيس النظام السوري بشار الأسد كبادرة على إتاحة مساحة أمام حكومته "للعودة إلى المسرح الدولي".

وأوضحت قضماني أيضا أن الذعر الذي سببه تصويت بريطانيا الأسبوع  الماضي لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي قد جعل التكتل المكون من 28 بلدا أكثر إصرارا على لعب دور في سوريا.

المصدر : رويترز