غارات للتحالف على مواقع تنظيم الدولة بمنبج والطبقة
آخر تحديث: 2016/6/18 الساعة 18:07 (مكة المكرمة) الموافق 1437/9/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/6/18 الساعة 18:07 (مكة المكرمة) الموافق 1437/9/14 هـ

غارات للتحالف على مواقع تنظيم الدولة بمنبج والطبقة

القوات الكردية تطوّق مدينة منبج منذ أكثر من أسبوعين (الجزيرة)
القوات الكردية تطوّق مدينة منبج منذ أكثر من أسبوعين (الجزيرة)

شنت طائرات التحالف عدة غارات على معاقل لتنظيم الدولة في مدينة منبج بريف حلب الشرقي ومدينة الطبقة بالرقة، وقالت مصادر عسكرية إن 13 من عناصر التنظيم قتلوا اليوم السبت بهذه الغارات وبنيران تركية، بينما شنّ التنظيم عدة هجمات مضادة خلال اليومين الماضيين.

وأفادت مصادر للجزيرة بأن طائرات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة شنت عدة غارات على المدخل الغربي لمدينة منبج، إضافة إلى غارات على منطقة الصوامع في أطراف المدينة.

وأضافت المصادر أن اشتباكات متقطعة شهدتها أطراف المدينة بين مقاتلي تنظيم الدولة والقوات الكردية المعروفة باسم قوات سوريا الديمقراطية، دون تحقيق تقدم لأي طرف.

وفي الأثناء أيضا، تحدثت مصادر للجزيرة عن غارات مكثفة شنتها طائرات روسية على أحياء داخل مدينة الطبقة التي يسيطر عليها تنظيم الدولة جنوب الرقة.

وأضافت المصادر أن الغارات أوقعت دمارا في عدد من الأبنية دون أن ترد أنباء عن وقوع قتلى.

ونقلت وكالة رويترز عن مصادر عسكرية أن غارات التحالف قتلت 13 من عناصر التنظيم في سوريا اليوم السبت.

وأوضحت المصادر نفسها أن الجيش التركي أطلق نيران مدافع الهاوتزر على 32 هدفا في شمال سوريا للقضاء على أنظمة أسلحة تنظيم الدولة، بينما كان عناصره يستعدون لقصف مواقع عبر الحدود التركية.

جنود أميركيون شمال الرقة يقاتلون في صفوف القوات الكردية ضد تنظيم الدولة (الجزيرة)

هجمات التنظيم
في المقابل، شن تنظيم الدولة خلال اليومين الماضيين هجمات مضادة عبر "انتحاريين" وسيارات مفخخة للدفاع عن منبج والطبقة التي تعدّ من أبرز معاقله في شمال سوريا، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مدير المرصد رامي عبد الرحمن قوله إن التنظيم شن الجمعة سبع هجمات -"انتحاريان" وخمس سيارات مفخخة- في الضواحي الجنوبية الغربية لمدينة منبج في ريف حلب الشمالي الشرقي.

يشار إلى أن القوات الكردية تمكنت قبل أكثر من أسبوعين -بغطاء جوي من التحالف الدولي- من تطويق مدينة منبج كاملة وقطع طرق إمداد التنظيم نحو الحدود التركية شمالا ومعاقله الأخرى غربا.

وبعد تطويقها المدينة وسيطرتها على أكثر من مئة قرية ومزرعة في محيطها، بات تقدم القوات الكردية بطيئا جراء "الهجمات الانتحارية" التي يشنها التنظيم بشكل شبه يومي في محيطها"، وفق المرصد السوري.

وفي تطور آخر، ذكرت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة أن عددا من عناصر النظام قتلوا إثر استهداف حافلة تقلهم على طريق أثريا الرقة.

وأضافت الوكالة أن المنطقة شهدت اشتباكات بين النظام السوري ومقاتلي التنظيم دون تحقيق تقدم لأي من الأطراف.

المصدر : الجزيرة + وكالات