الجزيرة تستنكر الحكم بالإعدام على الزميل هلال

استنكرت شبكة الجزيرة الإعلامية بشدة الأحكام الصادرة عن محكمة جنايات القاهرة، والتي قضت بالإعدام على الزميل إبراهيم هلال الصحفي بالشبكة ومدير الأخبار السابق في قناة الجزيرة الإخبارية، والزميل الصحفي السابق بالشبكة علاء سبلان.

وأكدت الشبكة -في بيان- تنديدها بأقسى عبارات الاستهجان والشجب لهذه الأحكام التي لا تمت للعدالة بصلة، وأنها اتخذت في إطار حملة شرسة تشنها السلطات المصرية على حرية الرأي والتعبير، وضمن سياسة ممنهجة للتضييق على العاملين في الصحافة والإعلام.

واعتبرت الجزيرة -في بيانها- هذا الحكم تجريما للعمل الصحفي الذي دعت كل القوانين والتشريعات الدولية لحماية العاملين فيه، وتسهيل مهمتهم النبيلة في نقل الخبر بموضوعية ومهنية وحياد.

وتعليقا على الحكم الصادر، قال المدير العام لشبكة الجزيرة الإعلامية بالوكالة الدكتور مصطفى سواق "إن قرار محكمة جنايات القاهرة اليوم يمثل سقوطا مدويا للعدالة والقضاء في مصر، التي باتت تصنف ضمن البلدان الأكثر خطرا على العاملين في مهنة الصحافة. وهذا القرار يأتي ضمن الأحكام القضائية السياسية الطابع التي استهدفت الجزيرة والعاملين فيها، وهي أحكام غير منطقية ولا تستند إلى أي أسس قانونية، والشبكة تندد باستهداف صحافييها وتتضامن مع الصحفيين الآخرين ممن صدرت بحقهم أحكام مماثلة".

وأكد سواق أن كل الأحكام والقضايا التي صدرت بحق صحفيي الجزيرة منذ الانقلاب على الرئيس المعزول محمد مرسي، كانت أحكاما دون سند قانوني، ولم تجر المحاكمات في ظروف طبيعية ونزيهة، مشيرا إلى أن كل الأدلة والتهم التي وجهت للزميل إبراهيم هلال في هذه القضية هي ادعاءات باطلة جملة وتفصيلا، وهي أحكام تبرهن مجددا أن القضاء المصري لم يعد جهازا قضائيا مستقلا، بل أصبحت قراراته تملى عليه من طرف السلطة التنفيذية.

كما أكد المدير العام بالوكالة أن الجزيرة تقف اليوم إلى جانب الزميلين إبراهيم هلال وعلاء سبلان كما وقفت من قبل مع كل صحافييها ومراسليها ممن تعرضوا لظروف مشابهة، ولن تحيد عن سياستها التحريرية وميثاق شرفها المهني.

وفي هذا السياق، تجدد الجزيرة دعوتها المجتمع الدولي عامة والمنظمات الدولية والإنسانية خاصة، للوقوف إلى جانب الصحافيين الذين صدرت في حقهم أحكام جائرة تتعارض بشكل سافر مع أحكام القانون الدولي والمواثيق الدولية والإقليمية، التي تنص على حماية الصحافيين وتجرم الاعتداء عليهم.

من جانبه قال الزميل إبراهيم هلال في مقابلة مع الجزيرة إنه لم يَتوقع تخفيف الحكم، وأشار إلى أن تكرار كلمة "الخيانة" في منطوق الحكم هي الاستفزاز الحقيقي، وأن القضية جاءت لإلهاء المصريين عن المشاكل الحقيقية التي تواجهها البلاد.

كما أوضح هلال أن تحريات القضية بُنيت بطريقة مشبوهة من قبل أجهزة الأمن، وعبر اعترافات انتزعت تحت وطأة التعذيب في السجون.

المصدر : الجزيرة