قوات من الجيش والكتائب تستعد لاقتحام سرت

Forces aligned with Libya's new unity government advance along a road in the Islamic State stronghold of Sirte, June 8, 2016. REUTERS/Stringer FOR EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVES.
قوات من الجيش والكتائب الداعمة لها تستعد لاقتحام مدينة سرت (رويترز)

تستعد قوات الجيش والكتائب الداعمة لها من مصراتة (200 كلم شرق طرابلس) وما جاورها من المدن الليبية الأخرى لعملية اقتحام لمدينة سرت (450 كلم شرق طرابلس)، وإخراج مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية منها نهائيا.

وتضرب هذه القوات طوقا على المدينة من ثلاثة محاور يجعل مسلحي التنظيم محاصرين داخلها. وتقوم طائرات حربية تابعة للجيش بتنفيذ غارات يوميا تستهدف مواقع التنظيم في المدينة.

وكانت القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني الليبية قد خاضت معارك ضارية مع تنظيم الدولة خلال الأيام الماضية، كان أهمها أمس حيث تمكنت من دخول أطراف مدينة سرت.

وتقدمت الفصائل المسلحة المؤلفة أساسا من مقاتلين من مصراتة بسرعة، مجبرة مقاتلي التنظيم على التراجع بطول الطريق الساحلي الواقع غربي سرت قبل السيطرة على عدد من النقاط الاستراتيجية على أطراف المدينة.

 وكان المتحدث العسكري باسم غرفة عمليات سرت محمد الغصري توقع أن تنجز عملية تخليص سرت من تنظيم الدولة قريبا بيومين إلى ثلاثة أيام على الأكثر.

أما من جهة شرق سرت، فقد أكد متحدث باسم جهاز حرس المنشآت النفطية الموالي لحكومة الوفاق أن عناصر الجهاز، وبعدما بسطوا سيطرتهم "بالكامل على هراوة" (70 كلم شرق سرت)، يستعدون حاليا لاقتحام سرت من الجهة الشرقية.    

ونجحت قوات حرس المنشآت على مدى الأيام الماضية في استعادة السيطرة على قرى وبلدات تقع إلى الشرق من سرت بعد معارك مع تنظيم الدولة.

ويسيطر تنظيم الدولة الإسلامية منذ يونيو/حزيران 2015 على سرت التي تبعد نحو 300 كلم عن الساحل الأوروبي.

المصدر : الجزيرة + وكالات