قتل العشرات من المدنيين السوريين إثر تواصل القصف الجوي للطيران الروسي والسوري على مناطق عدة بمحافظي حلب (شمال البلاد) وإدلب (شمال غرب)، في وقت شنت قوات النظام قصفا مدفعيا على أحياء بمدينة داريا بالغوطة الغربية في ريف دمشق.

وأفاد مراسل الجزيرة بأن عشرات المدنيين قتلوا وأصيب آخرون جراء قصف جوي روسي وآخر لطائرات نظام بشار الأسد استهدفا حريتان بريف حلب الشمالي ومناطق متفرقة بريفيها الجنوبي والغربي.

وأضاف المراسل أن غارة أخرى استهدفت أحياء تحت سيطرة المعارضة بحلب. وبث الدفاع المدني تسجيلا يظهر عمليات إنقاذ لعالقين تحت الأنقاض بحي العامرية في حلب.

وقالت مصادر للجزيرة إن طائرات التحالف الدولي شنت غارات عدة على مواقع تنظيم الدولة الإسلامية في أطراف مدينة منبج شمال شرق حلب، مما أدى لمقتل خمسة أشخاص على الأقل وجرح آخرين.

وفي السياق ذاته، قالت مصادر في قوات سوريا الديمقراطية إنها سيطرت على قريتي الماشي والعلوش بالضفة الغربية لنهر الفرات شمال شرق حلب، وتم التقدم بدعم جوي من طائرات التحالف.

في المقابل ذكرت مصادر في تنظيم الدولة أن مقاتليه صدوا هجوما لقوات سوريا الديمقراطية على بلدة أبوقلقل، وأن أحد عناصر التنظيم فجر نفسه بسيارة مفخخة مستهدفا موقعا لهذه القوات. 

video

وفي إدلب أفاد مراسل الجزيرة بأن آلاف العائلات نزحت من المدينة خلال الساعات الأخيرة متجهة إلى القرى والبلدات المحيطة هربا من قصف الطائرات الروسية والسورية المكثف على المدينة.

وفي وقت سابق قتل أكثر من خمسين شخصا وأصيب آخرون بينهم العديد من الأطفال بقصف كثيف شنته طائرات روسية على مناطق في إدلب شمل أحياء القصور والشمالي والبيطرة، وأدى إلى تدمير المستشفى الوطني. 

قصف داريا
وكانت قوات النظام قد شنت الثلاثاء قصفا مدفعيا استهدف أحياء بداريا بالغوطة الغربية وسط معارك حولها.

وقال المجلس المحلي لداريا إن معارك عنيفة اندلعت بين المعارضة والنظام، وتزامن ذلك مع قصف مدفعي لقوات النظام استهدف أحياء سكنية في المدينة التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة.

وفي ريف دمشق الشرقي، تجددت الاشتباكات بين قوات النظام والمعارضة في مزارع بلدة المحمدية بغوطة دمشق الشرقية، وسط قصف متبادل بين الطرفين، وتمكنت قوات النظام من التقدم والسيطرة على نقاط بمزارع البلدة.

أما في درعا (جنوب البلاد) فقد أفاد مراسل الجزيرة بأن عددا من الأشخاص جرحوا إثر قصف لقوات النظام على بلدة النعيمية التي تعتبر البوابة الشرقية لدرعا. كما قصفت الطائرات الروسية تلي العنتر والعلاقيات بريف درعا الشمالي.

المصدر : الجزيرة + وكالات