غارتان إسرائيليتان جنوبي قطاع غزة
آخر تحديث: 2016/5/7 الساعة 10:41 (مكة المكرمة) الموافق 1437/8/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/5/7 الساعة 10:41 (مكة المكرمة) الموافق 1437/8/1 هـ

غارتان إسرائيليتان جنوبي قطاع غزة

دخان متصاعد جراء غارة إسرائيلية على قطاع غزة يوم 19 أغسطس/ آب 2014 
(رويترز-أرشيف)
دخان متصاعد جراء غارة إسرائيلية على قطاع غزة يوم 19 أغسطس/ آب 2014 (رويترز-أرشيف)

شنت الطائرات الإسرائيلية فجر اليوم غارتين على موقعين في خان يونس جنوب قطاع غزة، دون الإعلان عن وقوع إصابات. وقال الجيش الإسرائيلي إن القصف يأتي ردا على إطلاق صاروخ من غزة.

وقال مصدر أمني فلسطيني لوكالة الصحافة الفرنسية إن طائرات إسرائيلية أغارت بعدة صواريخ على منطقتين خاليتين قرب مصنعين للطوب في منطقتي الزنة والفخاري بخان يونس ما أسفر عن وقوع أضرار في المصنعين، ولم تقع إصابات.

وتسببت الغارتان الإسرائيليتان بأضرار مادية في المحاصيل الزراعية والمباني، والمنازل السكنية المحيطة بمواقع القصف. بينما ذكرت مصادر طبية فلسطينية أن القصف الإسرائيلي لم يسفر عن وقوع أي إصابات.

وأكد الجيش الإسرائيلي أن طائراته شنت غارتين السبت على موقعين لـحركة المقاومة الإسلامية حماس في قطاع غزة ردا على إطلاق صاروخ على الأراضي الإسرائيلية.

وأفاد شهود عيان فلسطينيون لوكالة الصحافة الفرنسية أن مقاتلين أطلقوا قذيفتي هاون باتجاه موقع كيسوفيم العسكري الإسرائيلي شرق خان يونس، دون أن يتبنى أي فصيل فلسطيني هذا القصف.    

وتشهد منطقة الحدود بين قطاع غزة والأراضي الإسرائيلية توترا منذ الثلاثاء، نتج عن إطلاق حماس قذائف صاروخية على جنود إسرائيليين منتشرين على السياج الأمني الحدودي مع غزة، خلال قيام هؤلاء بعمليات بحث عن أنفاق، وفق رواية الجيش الإسرائيلي.

وبقصف اليوم، يكون الطيران الإسرائيلي قد شن نحو 17 غارة على عدة أهداف في قطاع غزة خلال يومين، فضلا عن أكثر من أربعين قذيفة مدفعية استهدفت الأراضي والمناطق الحدودية. وقتلت امراة فلسطينية الخميس بنيران دبابات إسرائيلية.

وفي سياق متصل، أكد إسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحماس الجمعة أن الحركة لا تريد حربا جديدة، لكنها لن تسمح بتوغلات الجيش الاسرائيلي داخل أراضي قطاع غزة. وكشف عن اتصالات مع وساطات عربية وأممية شملت تركيا ومصر وقطر والأمم المتحدة، لتهدئة الأوضاع الميدانية في غزة ووقف التصعيد الإسرائيلي.

وكان الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي قد توصلا يوم 26 أغسطس/ آب 2014 إلى هدنة طويلة الأمد بعد حرب استمرت 51 يوما أسفرت عن استشهاد 2320 فلسطينيا وإصابة أكثر من 12 ألفًا آخرين، فضلا عن تدمير مئة ألف منزل ومنشأة، وتدمير قرابة خمسة آلاف منشأة اقتصادية بشكل كلي وجزئي، وفق أرقام رسمية. 

المصدر : وكالات

التعليقات