أطباء بلا حدود: استهداف المنشآت الطبية بسوريا منهجي

Joanne Liu, international president of Doctors Without Borders , speaks at their office in Amman, Jordan on Tuesday, March 1, 2016. Liu says the medical charity's teams have seen a "marked decrease" in air strikes and shelling in Syria since a cease-fire went into effect late last week. She told the Associated Press that the group, also known by its French acronym MSF, is ready to get more aid to hard-hit areas, but wants to see first if the limited truce will hold. (AP Photo/Sam McNeil)
جوان ليو استنكرت موافقة روسيا على قرار لحماية المنشآت الطبية وهي مشاركة في تحالف مسؤول عن بعض الهجمات (أسوشيتد برس)

وصفت رئيسة منظمة "أطباء بلا حدود" جوان ليو استهداف المنشآت الطبية في سوريا بأنه "منهجي"، واستنكرت موافقة دول أعضاء في مجلس الأمن -مثل روسيا– على قرار يقضي بحماية المنشآت الطبية في مناطق النزاع المسلح وهي تقود في الوقت ذاته تحالفا مسؤولا عن بعض الهجمات.

وقال المختص الأول بالشؤون الإنسانية في المنظمة مايكل هوفمان إن الأمر يزداد صعوبة في سوريا مع استهداف المنشآت الطبية بشكل عشوائي، مشيرا إلى حادثة التدمير الكامل لمستشفى القدس الميداني في حلب ومراكز طبية أخرى.

وأضاف هوفمان أن المسؤولية تقع على روسيا وأميركا وفرنسا وبريطانيا باعتبارهم أعضاء دائمين في مجلس الأمن عليهم أن يحترموا ضرورة حماية المستشفيات في تحالفاتها العسكرية.

وفي أبريل/نيسان الماضي استُهدفت ثلاثة مراكز طبية، مما أدى إلى مقتل ستة من أفراد الطواقم الطبية.

وشهد مارس/آذار المنصرم هجمات استهدفت ثلاثة مراكز طبية حيوية هي المستوصف الصحي في مدينة السخنة بريف حمص، والنقطة الطبية في بلدة دير العصافير، ومستشفى الشهيد أسامة أبلق في ريف اللاذقية.

أما العام الماضي فقد عرف استهداف 139 مستشفى ونقطة طبية نتج عنها مقتل 82 ناشطا من الطواقم الطبية، بينهم ست نساء.

المصدر : الجزيرة