حماس: النفق الذي اكتشفته إسرائيل قديم

A Palestinian fighter from the Izz el-Deen al-Qassam Brigades, the armed wing of the Hamas movement, gestures inside an underground tunnel in Gaza in this August 18, 2014 file photo. The Israeli government says its investigations have not come up with any evidence the night-time noises reported by villagers living near Gaza emanate from tunnels, but assertions by Hamas of extensive cross-border digging has only fueled concern. REUTERS/Mohammed Salem/Files
القسام استخدمت النفق في عملية استطلاع خلال حرب غزة عام 2014 (رويترز-أرشيف)
قالت كتائب الشهيد عز الدين القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- إن النفق الذي أعلن الجيش الإسرائيلي اكتشافه الخميس، ليس جديدا.

وكشفت كتائب القسام في بيان أن "هذا النفق هو ذاته الذي نُفذت من خلاله أولى عمليات الإنزال خلف خطوط العدو خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة على القطاع صيف العام 2014".

وأشارت إلى أنها نفذت عملية استطلاعٍ يوم 17 يوليو/تموز 2014، مما أدى يومها إلى اكتشاف النفق الذي قصفه الجيش الإسرائيلي ثم أغلقته الكتائب، مشددة على أن "أية ذريعةٍ يسوقها الاحتلال الإسرائيلي لن تكون مقبولة لدى المقاومة".

واعتبرت كتائب القسام أن قادة الاحتلال يحاولون تحسين صورتهم أمام تقرير مراقب الدولة المرتقب حول عدوان عام 2014، والذي يتهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه وقائد جيشه بالكذب وإخفاء الحقائق.

وجددت الكتائب التأكيد أنها ستكون بالمرصاد لجيش الاحتلال "الذي يسوق الأكاذيب على المجتمع الإسرائيلي وعلى الأطراف الإقليمية والدولية التي حاولت على مدار الأيام الماضية احتواء الموقف، محاولاً تحقيق انتصاراتٍ وهميةٍ وكاذبة".

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن الخميس اكتشاف نفق جديد يمتد من داخل قطاع غزة إلى داخل إسرائيل، وقال إن النفق اكتشف بجهود مخابراتية وتقنية عالية.

وبحسب مصادر إسرائيلية فإن النفق يقع جنوب منطقة "ناحال عوز" على الجانب الإسرائيلي، مشيرة إلى أن العثور على النفق تزامن مع التصعيد الذي شهدته "الحدود" بين إسرائيل وغزة.

وأوضح جيش الاحتلال في تصريح مكتوب أن النفق يصل إلى تجمعات إسرائيلية متاخمة لجنوب قطاع غزة، وربط بين اكتشاف النفق والأحداث التي وقعت الأربعاء على حدود غزة، مشيرا إلى إطلاق حماس في الأيام الأخيرة النيران باتجاه قواته.

المصدر : الجزيرة