حماس: النفق الذي اكتشفته إسرائيل قديم
آخر تحديث: 2016/5/6 الساعة 02:32 (مكة المكرمة) الموافق 1437/7/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/5/6 الساعة 02:32 (مكة المكرمة) الموافق 1437/7/30 هـ

حماس: النفق الذي اكتشفته إسرائيل قديم

القسام استخدمت النفق في عملية استطلاع خلال حرب غزة عام 2014 (رويترز-أرشيف)
القسام استخدمت النفق في عملية استطلاع خلال حرب غزة عام 2014 (رويترز-أرشيف)
قالت كتائب الشهيد عز الدين القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- إن النفق الذي أعلن الجيش الإسرائيلي اكتشافه الخميس، ليس جديدا.

وكشفت كتائب القسام في بيان أن "هذا النفق هو ذاته الذي نُفذت من خلاله أولى عمليات الإنزال خلف خطوط العدو خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة على القطاع صيف العام 2014".

وأشارت إلى أنها نفذت عملية استطلاعٍ يوم 17 يوليو/تموز 2014، مما أدى يومها إلى اكتشاف النفق الذي قصفه الجيش الإسرائيلي ثم أغلقته الكتائب، مشددة على أن "أية ذريعةٍ يسوقها الاحتلال الإسرائيلي لن تكون مقبولة لدى المقاومة".

واعتبرت كتائب القسام أن قادة الاحتلال يحاولون تحسين صورتهم أمام تقرير مراقب الدولة المرتقب حول عدوان عام 2014، والذي يتهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه وقائد جيشه بالكذب وإخفاء الحقائق.

وجددت الكتائب التأكيد أنها ستكون بالمرصاد لجيش الاحتلال "الذي يسوق الأكاذيب على المجتمع الإسرائيلي وعلى الأطراف الإقليمية والدولية التي حاولت على مدار الأيام الماضية احتواء الموقف، محاولاً تحقيق انتصاراتٍ وهميةٍ وكاذبة".

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن الخميس اكتشاف نفق جديد يمتد من داخل قطاع غزة إلى داخل إسرائيل، وقال إن النفق اكتشف بجهود مخابراتية وتقنية عالية.

وبحسب مصادر إسرائيلية فإن النفق يقع جنوب منطقة "ناحال عوز" على الجانب الإسرائيلي، مشيرة إلى أن العثور على النفق تزامن مع التصعيد الذي شهدته "الحدود" بين إسرائيل وغزة.

وأوضح جيش الاحتلال في تصريح مكتوب أن النفق يصل إلى تجمعات إسرائيلية متاخمة لجنوب قطاع غزة، وربط بين اكتشاف النفق والأحداث التي وقعت الأربعاء على حدود غزة، مشيرا إلى إطلاق حماس في الأيام الأخيرة النيران باتجاه قواته.

المصدر : الجزيرة