روسيا تسحب ثلاثين طائرة حربية من سوريا

Russian Sukhoi Su-25 fighter jets fly in formation after returning from Syria, before landing at an airbase in Krasnodar region, southern Russia, in this March 16, 2016 handout photo by the Russian Ministry of Defence. REUTERS/Russian Ministry of Defence/Olga Balashova/Handout via Reuters ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. THE PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. NO RESALES. NO ARCHIVE.
مقاتلات روسية من نوع سوخوي-25 (رويترز-أرشيف)
قالت روسيا إنها سحبت ثلاثين طائرة من سوريا، ونقلت وكالة تاس للأنباء الروسية عن وزارة الدفاع الروسية قولها اليوم الأربعاء إن روسيا سحبت نحو ثلاثين طائرة من سوريا تشمل كل طائراتها الهجومية من طراز سوخوي-25.

وأوضح الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف أن سحب الطائرات تم بأمر من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مؤكدا في تصريحات صحفية أن جميع الطائرات الحربية الروسية المتمركزة في قاعدة احميميم تستطيع الوصول لأي موقع في سوريا، وأن قوة روسية بقيت في سوريا لمكافحة الجماعات "الإرهابية" حسب تعبيره.

ونفى كوناشينكوف أن تكون روسيا بحاجة إلى إنشاء قاعدة جوية أخرى لقواتها في سوريا، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن إنشاء قاعدة جوية ثانية للقوات الجوية الروسية بسوريا غير مجد من الناحية الاقتصادية.

من جهة أخرى نقلت وكالات أنباء روسية عن المسؤول الروسي نفسه قوله اليوم إن مسؤولين عسكريين من روسيا والولايات المتحدة يجرون حاليا مشاورات "نشطة" مع الحكومة السورية والمعارضة التي وصفها بأنها معتدلة بغية بدء تطبيق تهدئة في مدينة حلب في أقرب وقت ممكن، على أساس أن تسري على المدينة وضواحيها لمدة 24 ساعة وتُمدد بعد ذلك مدة يومين.

المصدر : الجزيرة + رويترز