أكثر من 45 قتيلا بغارات روسية وسورية بإدلب وحلب


قتل أكثر من عشرين شخصا في سلسلة غارات متزامنة نفذتها طائرات روسية على مواقع في إدلب
. كما قتل 25 آخرون في قصف مكثف من طائرات النظام وروسيا على مدينة حلب.

وقال مراسل الجزيرة في إدلب أدهم أبو الحسام إن سربا من الطائرات الروسية شن ثماني غارات متتالية استهدفت أحياء سكنية والمشفى المركزي بإدلب، متسببة في تدمير المشفى وخروجه من الخدمة.

وتحدث المراسل عن صعوبات تواجهها فرق الإنقاذ لانتشال الضحايا والمصابين من تحت الأنقاض، مشيرا إلى أن ارتفاع عدد الجرحى المقدر عددهم بنحو 150 صعّب من مهام التكفل بهم في المراكز الصحية القريبة من مواقع الغارات.

وتشن روسيا منذ 30 أكتوبر/تشرين الأول الماضي غارات جوية على المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة في مدينة إدلب، وتستهدف مقاتلاتها المناطق السكنية في المدينة.

من جانب آخر، أفاد مراسل الجزيرة في حلب بأن 25 شخصا قُتلوا وأصيب عشرات آخرون لدى استهداف طائرات روسية وسورية المدينة وريفها بأكثر من مئة غارة.

وأوضح المراسل أن المدينة قصِفت بأكثر من سبعمئة من البراميل المتفجرة والصواريخ الفراغية والألغام البحرية والقنابل العنقودية وصواريخ أرض-أرض وقذائف المدفعية.

وتزامنت الغارات مع محاولة قوات النظام اقتحام مخيم حندرات المطل على طريق الكاستيلو شمال حلب، وقالت المعارضة إنها تصدت للهجوم.

وفي ريف حمص، أفاد مراسل الجزيرة بأن شخصين قتلا وجرح آخرون إثر قصف جوي شنته قوات النظام على بلدة أم شرشوح. كما شمل القصف منطقة الحولة مما تسبب في جرح عدد من الأشخاص.

وقال مراسل الجزيرة في ريف دمشق إن طائرات النظام شنت غارات على قرى المحمدية وبيت سوى والأشعري وأطراف بلدة جسرين في الغوطة الشرقية، مما تسبب في دمار عدد من المنازل دون وقوع خسائر بشرية.

وشهدت اللاذقية مقتل ثلاثة ضباط وعناصر آخرين في صفوف قوات النظام والمليشيات إثر محاولتهم التقدم نحو تلة الحدادة. وذكرت مصادر للجزيرة أن المعارضة المسلحة استهدفت مواقع للنظام في ناحية كنسبا.

من جهة أخرى ذكرت وكالة "مسار برس" أن تنظيم الدولة الإسلامية استهدف قوات النظام بسيارة مفخخة قرب برج الدهموش في دير الزور، وأن طائرة مروحية تابعة لقوات النظام سقطت في مطار دير الزور العسكري، مما تسبب في سقوط قتلى.

وبحسب شبكة شام، تسلل شخصان يعتقد أنهما تابعان لتنظيم الدولة إلى أحد مقرات المعارضة المسلحة في مدينة بنش بريف إدلب، وفجرا نفسيهما مسقطين خمسة قتلى على الأقل و15 جريحا.

وأضافت الشبكة أن اشتباكات وقعت بين قوات النظام والمعارضة عند بلدة عقرب وتل أحوا والتاعونة وقرمص في حماة، تزامنا مع قصف جوي من الطيران الروسي والسوري. 

المصدر : الجزيرة + وكالات