قالت مصادر أمنية في قيادة عمليات الفلوجة إن 15 على الأقل من أفراد قوات الأمن قتلوا وأصيب خمسة وعشرون في كمين نصبه تنظيم الدولة الإسلامية لقوات عراقية في منطقة النعيمية جنوب الفلوجة.

من جهة أخرى، أكد نائب رئيس مجلس محافظة الأنبار فالح العيساوي ليلة أمس الاثنين أن الساعات القادمة ستشهد اقتحام القوات العراقية لمدينة الفلوجة واستعادتها من تنظيم الدولة.

وانتهت الفترة التي حددها رئيس الوزراء حيدر العبادي لاقتحام المدينة قبل يومين, في حين تؤكد القوات العراقية أن ساعات فقط تفصلها عن اقتحام مدينة الفلوجة من جهة الجنوب.

وذكرت مصادر أمنية أن قوة عسكرية حاولت التقدم نحو الفلوجة من جهة الجنوب وبالتحديد في منطقة النعيمية، لكن تبين أن هناك كمينا نصبه تنظيم الدولة لهذه القوة، مما أدى لمقتل خمسة عشر على الأقل من أفراد القوة المهاجمة وإصابة خمسة وعشرين.

تكتيك جديد
وكان العيساوي قد أعلن أن تنظيم الدولة بدأ يستخدم تكتيكا جديدا, ومنه نشر قناصين وحفر أنفاق لوقف تقدم القوات العراقية, غير أن مجمل المعطيات تشير إلى أن القوات العراقية ومن يساندها تحرز تقدما، حسبما أفاد به العيساوي.

وتركز القصف الذي تصدت له مضادات أرضية لتنظيم الدولة على قريتي البو صالح والبوحاتم جنوب غربي المدينة، وعلى عدة أحياء في وسطها، منها الرسالة ونزال والجمهورية.

video

من جانبها، تقول القوات العراقية إن القصف استهدف دفاعات تنظيم الدولة في حي الشهداء جنوبي المدينة, وأسفر عن تدمير قسم من تلك الدفاعات وقتل عشرات من عناصر التنظيم.

وأعلن قائد عمليات تحرير الفلوجة الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي أن ثمة مقاومة عنيفة من مسلحي التنظيم، وقال لوكالة الأنباء الفرنسية إن نحو مئة مسلح من تنظيم الدولة نفذوا هجوما في منطقة النعيمية من دون استخدام عجلات مفخخة أو هجمات انتحارية".

مواجهات في هيت
وأكد الساعدي أن "القوات العراقية تصدت للهجوم وقتلت 75 مسلحا، وواصلت تقدمها باتجاه مركز المدينة"، دون أن يدلي بمعلومات عن عدد الضحايا في صفوف القوات العراقية.

في السياق، ذكرت مصادر أمنية عراقية أن تسعة من الجيش والحشد العشائري قتلوا وأصيب ثمانية في هجوم لتنظيم الدولة على قرية شريدات ومعسكر التدريب والتطوير العسكري غرب مدينة هيت.

وأضافت المصادر أن تنظيم الدولة سيطر على جزء من معسكر التدريب بعد اشتباكات عنيفة أسفرت عن تدمير أربع عربات عسكرية واستيلاء التنظيم على أسلحة وعتاد.

وكان تنظيم الدولة قد أكد أمس سيطرته على أحياء في مدينة هيت بعد شهر من استعادة القوات العراقية لها.

المصدر : الجزيرة + وكالات