الجبير: المفاوضات أثبتت عدم جدية النظام السوري
آخر تحديث: 2016/5/31 الساعة 02:21 (مكة المكرمة) الموافق 1437/8/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/5/31 الساعة 02:21 (مكة المكرمة) الموافق 1437/8/25 هـ

الجبير: المفاوضات أثبتت عدم جدية النظام السوري

الجبير أكد أن الدعم العسكري للمعارضة المعتدلة سيستمر (رويترز)
الجبير أكد أن الدعم العسكري للمعارضة المعتدلة سيستمر (رويترز)


قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن المفاوضات أثبتت عدم جدية النظام السوري في وقف العمليات العسكرية، وإدخال المساعدات الإنسانية إلى جميع المناطق السورية.

وأكد الجبير أن المفاوضات كانت اختبارا لنية النظام السوري ومدى جديته في الالتزام بالقرارات الدولية، وإدخال المساعدات إلى المناطق المحاصرة والبدء في عملية انتقالية، مشيرا إلى أن السعودية تدعم مطالبة السوريين للمجتمع الدولي باتخاذ مواقف أقوى للاستجابة للقرارات الدولية.

وتحدث الوزير السعودي في مؤتمر صحفي بجدة مع منسقة الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني عن إجماع دولي على أن الحل في سوريا يكون بموجب قرارت مؤتمر جنيف1 ومجلس الأمن التي تنص على إنشاء هيئة انتقالية تستلم السلطة من الرئيس بشار الأسد وتدير أمور البلاد، وتضع دستورا جديدا وتهيئ لانتخابات جديدة.

وأكد أن الدعم العسكري للمعارضة المعتدلة سيستمر، مشيرا إلى أن آمال الشعب السوري وتطلعاته في بناء دولة جديدة من دون الأسد ستتحقق.

من جانب آخر، دعا وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند روسيا للالتزام بتعهداتها والضغط على النظام السوري للتفاوض مع وفد المعارضة في جنيف "بشكل حقيقي وصريح".

وقال هاموند في حوار مع الجزيرة سيبث لاحقا إنه يجب أن تكون هناك عملية انتقالية في سوريا، وطالب الأطراف الدولية بالتوحد لهزيمة تنظيم الدولة الإسلامية، مؤكدا أن هناك طاقات كثيرة تهدر في سوريا.

ويتطلع مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستفان دي ميستورا إلى استئناف المفاوضات بين وفدي النظام والمعارضة السوريين خلال أسبوعين أو ثلاثة، وذلك بعد فشل الجولات السابقة من مفاوضات جنيف التي لم تنجح في تحقيق تقدم باتجاه وضع حل للأزمة السورية المستمرة منذ خمس سنوات.

المصدر : الجزيرة,الألمانية

التعليقات