أكد مراسلو الجزيرة وناشطون مقتل 16 شخصا في غارات جوية بمحافظتي حلب وإدلب، وأعلنت المعارضة المسلحة أنها قتلت 45 جنديا للنظام في ريف حماة، بينما يواصل جيش النظام تقدمه في ريف دمشق.

وقال مراسل الجزيرة إن ستة أشخاص قتلوا وأصيب آخرون في غارات شنتها طائرات النظام على بلدة خان العسل غرب حلب.

واستهدفت الطائرات الروسية مواقع المعارضة المسلحة في قريتي العطشانة وخان طومان جنوبي حلب، وكذلك بلدات حريتان وعندان وكفر حمرة، مما أدى إلى سقوط قتيل وعدة جرحى، وفقا لشبكة شام.

وطالت الغارات مخيم حندرات شمالا، حيث تحاول قوات النظام السيطرة على المخيم الذي يطل على طريق الكاستيلو، آخر منافذ قوات المعارضة في مدينة حلب.

وأفاد مراسل الجزيرة بمقتل تسعة أشخاص -بينهم عائلة كاملة- في قصف لطائرات النظام على بلدة خان السبل التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة في ريف إدلب الجنوبي، كما قصفت قوات النظام مخيما للنازحين في ريف جسر الشغور غرب إدلب، دون أن ترد أنباء عن سقوط ضحايا.

من جانب آخر، قالت المعارضة المسلحة إنها قتلت 45 من قوات النظام ودمرت دبابة وعربة عسكرية في معارك بمحيط بلدتي الزارة وحربنفسه في ريف حماة الجنوبي، مضيفة أن من بين القتلى قائد عمليات قوات النظام في البلدتين، بينما كثف الطيران السوري والروسي قصفه مواقع المعارضة بالمنطقة، في محاولة لاستعادة البلدتين.

وفي وقت سابق، أكد مراسل الجزيرة سقوط قتلى وجرحى في قصف لطائرات النظام على قرية عقرب بريف حماة الجنوبي.

video

 معارك وقصف
وفي ريف دمشق، تستمر محاولات قوات النظام التقدم في محيط مخيم خان الشيح مع دعم جوي من المروحيات التي ألقت نحو عشرين برميلا متفجرا، بحسب شبكة شام. كما أفادت مصادر للجزيرة نت أن قوات النظام سيطرت على بلدتي زبدين ودير العصافير بعد معارك مع المعارضة، وهي تحاول التقدم باتجاه بلدة بالا بالتزامن مع قصف مكثف.

في المقابل، استعادت المعارضة السيطرة على مزارع بزينة في الغوطة وقتلت عددا من جنود النظام.

وفي حمص، أفاد مراسل الجزيرة بسقوط جرحى مدنيين في قصف جوي ببلدة الحولة، كما ذكرت شبكة شام أن القصف طال مدينة الرستن، وأن اشتباكات وقعت بين قوات المعارضة والنظام جنوب بلدة تلبيسة، وقالت إن تنظيم الدولة الإسلامية قصف مواقع النظام في مناطق جب الجراح والمسعودية ومكسر الحصان والقريتين.

وفي غرب البلاد، تمكنت المعارضة من السيطرة على النقاط التي تقدمت فيها قوات النظام أمس الخميس بجبل التركمان في اللاذقية بعد اشتباكات أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى من صفوف النظام، وتحدث ناشطون عن قصف للنظام على مخيم الحنبوشية للنازحين، دون تسجيل إصابات.

أما دير الزور فتشهد اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط المطار العسكري وحي ‏الصناعة وسط غارات جوية، كما أغار طيران التحالف الدولي على صوامع الحبوب وأطراف قرية الحسينية.

المصدر : الجزيرة + وكالات