قالت مصادر أمنية عراقية إن عشرات الأشخاص قتلوا وأصيبوا في سلسلة تفجيرات بمناطق متفرقة في بغداد، موازاة مع تقدم الجيش العراقي في إطار حملة لاستعادة مدينة الرطبة بمحافظة الأنبار.
 
قالت مصادر في الشرطة وأخرى طبية إن 72 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب أكثر من 140 آخرين في ثلاثة تفجيرات في بغداد اليوم الثلاثاء، استمرارا لأعنف موجة هجمات تشهدها
العاصمة العراقية منذ بداية العام الحالي.
 
وتبنى تنظيم الدولة الإسلامية "تفجيرا انتحاريا" أسقط 38 قتيلا وأكثر من 70 جريحا في سوق بحي الشعب ذي الأغلبية الشيعية في شمال بغداد.
 
وقالت المصادر إن سيارة ملغومة انفجرت في حي مدينة الصدر القريب، فقتلت 28 شخصا على الأقل وأصابت 57 آخرين، في حين انفجرت أخرى في حي الرشيد في جنوب بغداد مما أدى إلى مقتل ستة وإصابة 21.
 
وأوضحت المصادر أن 17 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب نحو 25 في انفجار سيارة ملغمة في سوق بمدينة الصدر شرقي بغداد.

وقال متحدث باسم قيادة عمليات بغداد للتلفزيون الرسمي إن منفذ التفجير الانتحاري في حي الشعب الذي تقطنه أغلبية شيعية فجر سترته الناسفة بالتزامن مع تفجير قنبلة مزروعة، وأضاف أن تحقيقات أولية أظهرت أن من نفذ العملية امرأة.

أسبوع دامٍ
من جانبه، أمر رئيس الوزراء حيدر العبادي بتوقيف المسؤول الأمني المباشر عن منطقة التفجير الإرهابي في منطقة الشعب، وفقا لبيان رسمي.

وذكر العبادي أن الأزمة السياسية التي أثارتها محاولته تعديل الحكومة في مسعى لمحاربة الفساد تعرقل محاربة تنظيم الدولة الإسلامية وتتيح الفرصة لمزيد من الهجمات على المدنيين.

video

وارتفعت حصيلة قتلى الهجمات التي ضربت بغداد ومناطق محيطة بها خلال سبعة أيام إلى أكثر من 140.

وفي السياق ذاته، قالت مصادر للجزيرة إن 13 من عناصر الشرطة الاتحادية قتلوا في تفجيرات انتحارية وسلسلة هجمات بسيارات مفخخة قرب مدينة الرطْبة غربي الأنبار.

استعادة قرى
وكانت مصادر أمنية عراقية قالت إن سبعة من أفراد الجيش العراقي ومليشيات الحشد الشعبي قتلوا وأصيب اثنان آخران في اشتباكات مع تنظيم الدولة في منطقة الروفة شمال شرق الفلوجة.

وأضافت المصادر أن الاشتباكات أسفرت عن تدمير عربتين عسكريتين وإحراق مخزن للعتاد.

وذكرت مصادر أمنية أن القوات العراقية حققت اليوم الثلاثاء مزيدا من التقدم واستعادت سبع قرى من تنظيم الدولة، في إطار حملة بدأتها أمس لاستعادة مدينة الرطبة بمحافظة الأنبار غربي البلاد.

وقال قائد عمليات الجزيرة في الأنبار اللواء علي إبراهيم دبعون إن القوات الأمنية العراقية المكونة من الجيش والشرطة ومقاتلي العشائر تمكنت من تحرير قرى الجودفية وأبلي والصاور وأبو العلا شمالي غربي ناحية البغدادي.

وأوضح دبعون للأناضول أن "عملية تحرير القرى الأربع جاءت بعد قتل 23 مسلحا من تنظيم الدولة، وتدمير عربتين مفخختين يقودهما انتحاريان، مضيفا أن القوات الأمنية ومقاتلي العشائر استعادوا أيضا قرى أرميلة والألمانية والدراعمة شرقي الرطبة.

المصدر : الجزيرة + وكالات