مصر تعيد إغلاق معبر رفح بعد فتحه يومين
آخر تحديث: 2016/5/13 الساعة 16:04 (مكة المكرمة) الموافق 1437/8/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/5/13 الساعة 16:04 (مكة المكرمة) الموافق 1437/8/6 هـ

مصر تعيد إغلاق معبر رفح بعد فتحه يومين

أعادت السلطات المصرية إغلاق معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة عقب فتحه الأربعاء الماضي استثنائيا ولمدة يومين لسفر الحالات الإنسانية والعالقين في كلا الاتجاهين.

وأكدت هيئة المعابر والحدود التابعة لوزارة الداخلية في غزة أن السلطات المصرية أعادت إغلاق المعبر فجر اليوم الجمعة.

وقالت الهيئة الفلسطينية إن نحو 739 من المرضى والطلاب وحاملي الإقامات والجوازات الأجنبية غادروا القطاع خلال اليومين الماضيين، بينما عاد نحو 1220 فلسطينيا كانوا عالقين في الجانب المصري إلى غزة.

كما ناشدت السلطات المصرية بفتح المنفذ البري الوحيد إلى الخارج بشكل دائم، والسماح بسفر نحو ثلاثين ألف مواطن سجلوا لدى الداخلية (بالقطاع) وهم من أصحاب الحالات الإنسانية والمرضى والإقامات.

حالات إنسانية
وكان العالقون في قطاع غزة قد ناشدوا السلطات المصرية قبل أيام فتح المعبر، وقال رئيس لجنة العالقين بالقطاع مجدي أبو سليم إن ثلاثين ألف حالة إنسانية في غزة تنتظر فتح المعبر لإنهاء معاناتها.

وأوضح أبو سليم أن عشرات الطلاب فقدوا مقاعدهم الدراسية وأن أصحاب الإقامات والأعمال بالخارج فقدوا إقاماتهم وأعمالهم، كما أن بعض المرضى مهددون بالموت بسبب حرمانهم من السفر للعلاج بالخارج.

وكانت مراسلة الجزيرة هبة عكيلة أفادت في وقت سابق بأن فتح معبر رفح هذه المرة يأتي بعد 85 يوما من الإغلاق المتواصل، مشيرة إلى فتحه لثلاثة أيام فقط منذ بداية العام الحالي بينما لم تتجاوز أيام عمله العام الماضي 23 يوما.

ويُعد معبر رفح المنفذ الوحيد لقطاع غزة على العالم الخارجي، لكن السلطات المصرية تغلقه بشكل شبه كامل منذ يوليو/تموز 2013 لأسباب تصفها بأنها أمنية، وتفتحه في بعض الأحيان بشكل استثنائي لسفر الحالات الإنسانية.

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة

التعليقات