أظهرت النتائج الأولية غير الرسمية للانتخابات البلدية بالعاصمة اللبنانية فوز "لائحة البيارتة" المدعومة من تحالف الأحزاب بكامل مقاعد المجلس البلدي المؤلف من 24 عضوا.

وأظهرت الأرقام الأولية تقدم لائحة الأحزاب بقيادة تيار المستقبل على لائحة "بيروت مدينتي" التي شكلها ناشطون في المجتمع المدني بنحو سبعة آلاف صوت من أصل حوالي ثلاثة وتسعين ألف صوت أدلى بها الناخبون يوم الأحد الماضي.

ومن المتوقع أن تعلن وزارة الداخلية اللبنانية النتائج الرسمية خلال الساعات المقبلة.

وأعلن رئيس "لائحة البيارتة" في محافظة بيروت جمال عيتاني أنه "حسب النتائج الأولية للماكينة الانتخابية للائحة فقد حسمت المعركة كليا لصالح لائحة البيارتة".

وتتمتع "لائحة البيارتة" بدعم تيار المستقبل بشكل رئيسي الذي يتزعمه رئيس الوزراء الأسبق سعد الحريري، إضافة الى دعم القوات اللبنانية والكتائب، في حين لم يشارك حزب الله في الانتخابات البلدية في محافظة بيروت.

وتجري الانتخابية البلدية والاختيارية على أربع مراحل بمشاركة 26 ألف موظف و20 ألف رجل أمن في كل مرحلة لمواكبة صناديق الاقتراع وحماية مراكز التصويت وحفظ الأمن في محيطها وداخل مختلف القرى والبلدات والمدن اللبنانية.

ومن المقرر أن تجري المرحلة الثانية للانتخابات يوم الأحد القادم 15 مايو/أيار الحالي في محافظة جبل لبنان، والمرحلة الثالثة في محافظتي لبنان الجنوبي والنبطية يوم الأحد 22 مايو/أيار الحالي، والمرحلة الرابعة في محافظتي لبنان الشمالي وعكار يوم الأحد الـ29 من الشهر ذاته.

وهذه الانتخابات هي أول تصويت عام يشارك فيه اللبنانيون منذ ستة أعوام، ذلك أن الانتخابات النيابية تأجلت مرتين متتاليتين، كما تُجرى في ظل شغور موقع رئاسة الجمهورية منذ عامين.

المصدر : الجزيرة + وكالات