مساع فلسطينية لإصدار قرار دولي يدين الاستيطان
آخر تحديث: 2016/4/8 الساعة 22:40 (مكة المكرمة) الموافق 1437/7/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/4/8 الساعة 22:40 (مكة المكرمة) الموافق 1437/7/2 هـ

مساع فلسطينية لإصدار قرار دولي يدين الاستيطان

رياض منصور: من مسؤولية مجلس الأمن التحرك لوقف الأنشطة الاستيطانية (رويترز)
رياض منصور: من مسؤولية مجلس الأمن التحرك لوقف الأنشطة الاستيطانية (رويترز)

أعلن السفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة رياض منصور الجمعة أن الفلسطينيين عازمون على بذل مساع جديدة لإصدار قرار من مجلس الأمن الدولي يدين الاستيطان الإسرائيلي بالضفة الغربية المحتلة، في وقت قالت فيه الأمم المتحدة إن الاحتلال نفذ 513 عملية هدم لمبان ومنشآت فلسطينية بالضفة هذا العام.

وقال منصور لوكالة الصحافة الفرنسية إن المجموعة العربية بالأمم المتحدة ناقشت مشروع قرار بشأن الاستيطان.

وأضاف سفير فلسطين لدى الأمم المتحدة أنه "من مسؤولية مجلس الأمن التحرك لوقف الأنشطة الاستيطانية" ما دام المجتمع الدولي يعدّ المستوطنات الإسرائيلية غير شرعية، مشددا على ضرورة أن يترجم ذلك بتحرك من قبل المجلس.

وأكد منصور أن أي دولة تعرقل صدور قرار من هذا النوع بمجلس الأمن إنما ترفض "رفع العائق الرئيسي أمام السلام"، بينما رأى أن أي تحرك للمجلس سيساعد بشكل كبير المبادرة الفرنسية بشأن الدعوة لعقد مؤتمر دولي حول السلام بالشرق الأوسط.

وكان وزير الخارجية الفرنسي السابق لوران فابيوس أعلن نهاية يناير/كانون الثاني الماضي أن فرنسا ستدعو إلى مؤتمر دولي بحلول الصيف لإقرار حل الدولتين.

من جهته، ندد السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة داني دانون في بيان بالحملة الدبلوماسية الجديدة للفلسطينيين، وقال إن "الطريقة الوحيدة للتقدم هي بقيام الفلسطينيين بإدانة الإرهاب، ووضع حد للحض على العنف، واستئناف المفاوضات المباشرة".

video

ضغوط
في الأثناء، قال منسق الأنشطة الإنسانية  للأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة روبرت بايبر إنه يتعين على الاتحاد الأوروبي أن يزيد الضغط السياسي على إسرائيل بسبب تسريعها وتيرة أعمال الهدم في الضفة الغربية التي تتعارض مع القانون الدولي وتؤثر بشكل متزايد على مشاريع الإغاثة التي يرعاها الاتحاد.

وأضاف بايبر لوكالة رويترز "دخلنا مرحلة جديدة ومزعجة للغاية في ما يتعلق بالمواجهة بين القانون الإنساني الدولي والاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية".

وذكر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة (أوتشا) في تقرير مكتوب اليوم الجمعة أن السلطات الإسرائيلية هدمت 36 مبنى ومنشأة الأسبوع الماضي، بحجة البناء غير المرخص، مضيفا أنه تم تنفيذ 513 عملية هدم منذ بداية العام الجاري، بحسب ما أوردته وكالة الأناضول.

وتهدم السلطات الإسرائيلية منازل فلسطينيين بالقدس الشرقية والمناطق المصنفة "ج" التي تشكل 60% من الضفة الغربية والخاضعة للسيطرة العسكرية الإسرائيلية بحجة البناء دون الحصول على التراخيص اللازمة، بينما تصعد منح تصاريح البناء للمستوطنات الإسرائيلية.

المصدر : وكالات