المروحية تؤجل محاكمة مبارك للمرة الثالثة
آخر تحديث: 2016/4/7 الساعة 23:45 (مكة المكرمة) الموافق 1437/7/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/4/7 الساعة 23:45 (مكة المكرمة) الموافق 1437/7/1 هـ

المروحية تؤجل محاكمة مبارك للمرة الثالثة

المستشار أحمد عبد القوي قرر تأجيل محاكمة مبارك النهائية للمرة الثالثة بسبب عدم حضوره (الأوروبية)
المستشار أحمد عبد القوي قرر تأجيل محاكمة مبارك النهائية للمرة الثالثة بسبب عدم حضوره (الأوروبية)

أجلت محكمة النقض المصرية اليوم الخميس ثالث جلسات إعادة محاكمة الرئيس المخلوع حسني مبارك في قضية "قتل المتظاهرين" إبان ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011 إلى يوم ٣ نوفمبر/تشرين الثاني المقبل بسبب عدم حضوره.

وجاء قرار المحكمة بهدف توفير مكان مناسب لمحاكمة مبارك بعد تغيبه للمرة الثالثة عن جلسات الإعادة الثانية والأخيرة لمحاكمته في القضية للسبب ذاته، حيث لم يحضر الجلسة الأولى يوم 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، والجلسة الثانية يوم 21 يناير/كانون الثاني 2016، والجلسة الثالثة اليوم الخميس، مما يعني أن إعادة المحاكمة ستبقى متعذرة لمدة تقارب العام.

وقال رئيس محكمة النقض المستشار أحمد عبد القوي إن "المحكمة تسلمت خطاباً من مديرية أمن القاهرة يفيد بتعذر إحضار المتهم محمد حسني مبارك لجلسة اليوم في دار القضاء العالي، لكون المقر غير مجهز لهبوط الطائرة الطبية التي تقله لمحاكمته".

واعتاد مبارك الحضور إلى المقر السابق لجلسات محاكمته بمقر أكاديمية الشرطة عبر مروحية مجهزة طبياً، لكن مقر دار القضاء العالي الواقع وسط القاهرة -حيث تم نقل جلسات إعادة المحاكمة إليه- لا يضم مهبطا للمروحيات.

وشهدت جلسة اليوم تجمع بعض أنصار مبارك مرددين هتافات مؤيدة له ومنددة بثورة 25 يناير، كما أحرقوا لافتات كتب عليها "25 يناير".

أنصار مبارك تجمعوا خارج قاعة المحكمة ورددوا هتافات مؤيدة له ورافضة لثورة 25 يناير (الأوروبية)

أربع سنوات
وتجري محاكمة مبارك في اتهامات بالاشتراك في القتل العمدي لمتظاهرين إبان ثورة 25 يناير منذ أكثر من أربع سنوات، ومرت فصولها بين الإدانة والبراءة وإعادة المحاكمة.

ففي يونيو/حزيران 2012 قضت محكمة جنايات القاهرة (أولى درجات التقاضي) على مبارك بالسجن المؤبد (25 عاما)، بعدما أدانته في التهم الموجهة له.

لكن محكمة استئناف ألغت الحكم وقررت إعادة المحاكمة أمام دائرة أخرى لمحكمة جنايات القاهرة.

وقضت الدائرة الجديدة في نوفمبر/تشرين الثاني 2014 بعدم جواز نظر الدعوى الجنائية ضد مبارك في تهم قتل المتظاهرين لأسباب "إجرائية"، مما يعني إسقاط الدعوى.

لكن النيابة العامة طعنت في القرار الأخير أمام محكمة النقض (آخر درجات التقاضي) التي قررت إعادة المحاكمة وحددت أولى جلساتها يوم 5 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، لكن منذ ذلك التاريخ يتعذر حضور مبارك إلى قاعة المحكمة لبدء جلسات إعادة المحاكمة.
المصدر : وكالات

التعليقات