البشير ينهي زيارة دارفور مؤكدا تقدم الأمن
آخر تحديث: 2016/4/6 الساعة 16:33 (مكة المكرمة) الموافق 1437/6/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/4/6 الساعة 16:33 (مكة المكرمة) الموافق 1437/6/29 هـ

البشير ينهي زيارة دارفور مؤكدا تقدم الأمن

أنهى الرئيس السوداني عمر البشير جولة لولايات دارفور الخمس تتعلق بالوقوف على الإجراءات الأمنية في الإقليم التي قال إنها لم تكتمل بعد. لكنه أكد في خطاباته الجماهيرية أنها تشهد تقدما كبيرا في الفترة الأخيرة. 

وشدد البشير في خطاباته بدارفور على أن إنفاذ السلام في المنطقة وبسط الأمن والاستقرار من أولويات حكومته، مؤكدا المضي قدما في إجراء الاستفتاء ومواصلة تنفيذ اتفاق سلام الدوحة للوصول إلى غاياته المنشودة.

كما أعلن الرئيس السوداني أن الدولة ستبدأ حملة لجمع السلاح وجعله في يد القوات النظامية حصرا.

وتعد هذه الزيارة الأولى للبشير لولايات دارفور بعد إعادة انتخابه رئيسا للبلاد العام الماضي، وأكد خلالها أن الأوضاع الأمنية في الولايات تشهد تقدما لكنها لم تستقر بعد استقرارا كاملا.

وأشار مراسل الجزيرة إلى أن الحشود التي استقبلت البشير في مختلف ولايات دارفور تكاد تنحصر مطالبها الملحة في توفير الأمن والخدمات الضرورية التي يعانون من نقص كبير فيها. 

وتأتي زيارة البشير لدافور قبيل أيام من عملية الاستفتاء الإداري الذي سيحدد الوضعية الإدارية لدارفور بين الإبقاء على الوضع الحالي للولايات الخمس أو عودة نظام الإقليم الواحد.

ويؤيد حزب المؤتمر الوطني الحاكم نظام الولايات الخمس، لكن بعض أحزاب المعارضة ومتمردي دارفور قالوا إن الوقت ليس مناسبا لإجراء استفتاء.

كما تأتي الزيارة في الوقت الذي تطالب فيه الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي الحكومة السودانية والحركات المسلحة بضرورة تسريع الخطى للتوصل لحل شامل ينهى 13 عاما من الصراع.

المصدر : الجزيرة

التعليقات