أمير قطر يلتقي أوغلو لتعزيز العلاقات وإبرام اتفاقيات
آخر تحديث: 2016/4/28 الساعة 20:51 (مكة المكرمة) الموافق 1437/7/22 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: حزب ميركل يتصدر مؤشرات نتائج الانتخابات التشريعية الألمانية بـ34%
آخر تحديث: 2016/4/28 الساعة 20:51 (مكة المكرمة) الموافق 1437/7/22 هـ

أمير قطر يلتقي أوغلو لتعزيز العلاقات وإبرام اتفاقيات

الشيخ تميم بحث مع أوغلو تعزيز العلاقات الثنائية (قنا)
الشيخ تميم بحث مع أوغلو تعزيز العلاقات الثنائية (قنا)

استقبل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في مكتبه بالديوان الأميري ظهر اليوم رئيس وزراء تركيا أحمد داود أوغلو، وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية، والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها، إضافة إلى مناقشة عدد من القضايا المتعلقة بتطورات الأحداث في المنطقة.

وكان الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني رئيس الوزراء وزير الداخلية القطري أجرى مباحثات مع أوغلو، تناولت العلاقات الثنائية، لا سيما المجالات الاقتصادية والأمنية والثقافية.

وتأتي المباحثات ضمن زيارة المسؤول التركي، وهي الأولى له إلى قطر منذ توليه رئاسة الحكومة، ووقع الجانبان عدة اتفاقيات، أبرزها اتفاقية تعاون في المجال العسكري، لم تعلن تفاصيلها بعد.

وأكد الطرفان خلال اللقاء -حسب ما نقلته وكالة الأنباء القطرية- أهمية زيادة مستوى التعاون بين البلدين على كافة المستويات السياسية والاقتصادية.

وقال أوغلو إن شركات الصناعات الدفاعية التركية تُجري محادثات مع نظيراتها القطرية، في نطاق المساعي الرامية لتعزيز التعاون بين البلدين.

جانب من اللقاء الذي عُقد في الدوحة بين المسؤولين القطريين ونظرائهم الأتراك (الجزيرة)

وقال أوغلو إن توقيع اتفاق للتجارة الحرة مع قطر يمثل هدفا رئيسيا لتركيا. جاء ذلك خلال كلمة ألقاها في منتدى الأعمال التركي-القطري، مشيرا إلى أن العلاقات بين تركيا وقطر تشهد تطوراً في كثير من المجالات، مشيرا إلى المساعي لرفع حجم التبادل التجاري بين البلدين من 1.3 مليار دولار حاليا إلى خمسة مليارات دولار.

وكان أمير قطر زار تركيا في فبراير/شباط الماضي بعد أقل من ثلاثة أشهر من الزيارة التي قام بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى قطر مطلع ديسمبر/كانون الأول الماضي، وشهدت الاجتماع الأول للجنة الإستراتيجية العليا بين البلدين.

وكانت اللجنة الإستراتيجية العليا بين البلدين تأسست بعد توقيع الرئيس التركي وأمير قطر مذكرة تفاهم مشتركة أواخر 2014، مما أسفر عن توقيع 15 اتفاقية بين البلدين في مجالات شتى.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات