الرياض وعمّان تقرران إنشاء مجلس تنسيق مشترك

العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز خلال استقبال عاهل الأردن الملك عبدالله الثاني في قصر اليمامة بالرياض
ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز أثناء استقبال ملك الأردن عبد الله الثاني في قصر اليمامة بالرياض (الأوروبية)

وقعت السعودية والأردن اليوم الأربعاء على محضر إنشاء مجلس التنسيق الثنائي، بهدف تعزيز العلاقات بين البلدين وتعزيز التعاون القائم بينهما.

وجرى التوقيع بحضور الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز والملك الأردني عبد الله الثاني في قصر اليمامة بالعاصمة السعودية الرياض، في أعقاب مباحثات بين الجانبين.

ووصل الملك عبد الله إلى العاصمة السعودية الرياض في وقت سابق من اليوم الأربعاء، في زيارة للمملكة لم يتم الإعلان عنها مسبقًا.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إنه تم خلال الاجتماع بحث مجمل الأحداث والتطورات التي تشهدها المنطقة، إضافة إلى الأحداث الإقليمية والدولية وآفاق التعاون بين البلدين وسبل تعزيزها.

وفي أعقاب المحادثات وقّع وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي نزار بن عبيد مدني وناصر جودة وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني نائب رئيس مجلس الوزراء، محضر إنشاء مجلس التنسيق السعودي الأردني.

وأوضح بيان مشترك صدر في ختام المباحثات أن المجلس سيترأسه من الجانب السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، ومن الجانب الأردني رئيس الوزراء عبد الله النسور.

مجالات التعاون
ويهدف المجلس -حسب البيان- إلى "تنمية وتعميق العلاقات الإستراتيجية بين البلدين والتشاور والتنسيق السياسي في القضايا الثنائية والإقليمية والدولية، وتعزيز التعاون القائم بين البلدين في مختلف المجالات، على أن يعقد المجلس اجتماعاته بشكل دوري بالتناوب بين البلدين".

يُذكر أنه في ختام لقاء الملك عبد الله والأمير محمد بن سلمان أثناء زيارة الأخير للأردن يوم 11 أبريل/نيسان الجاري، أصدر الجانبان بياناً مشتركاً جاء فيه أنهما اتفقا "على تعزيز التعاون القائم بينهما في مجالات تطوير التعاون العسكري ومجالات الطاقة".

كما اتفق الجانبان في ذلك اليوم على "التنقيب عن اليورانيوم وإنتاج الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة النووية، والتعاون في مجال التجارة وتعزيز الجهود لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، وفتح المزيد من الفرص أمام الصادرات الأردنية إلى السوق السعودية، وتعزيز دور رجال الأعمال في مجال التعاون التجاري بين البلدين".

وتشهد العلاقات بين الرياض وعمّان تقاربًا منذ عهد الملك السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز الذي طرح فكرة ضم المغرب والأردن إلى دول مجلس التعاون الخليجي.

ويشارك الأردن في التحالف العربي التي تقوده السعودية في اليمن منذ مارس/آذار 2015 ضد جماعة أنصار الله (الحوثي) والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

المصدر : وكالات