وزير جزائري يزور سوريا اليوم لتعزيز التعاون

FILE - In this April 28, 2014 file photo, Algerian President Abdelaziz Bouteflika, sitting in a wheelchair, listens after taking the presidential oath in Algiers. Algeria is in the grips of political intrigue, as the president nears death and rumors of coup attempts swirl. Now, the unprecedented firing of three top generals is generating fear that a power struggle within the regime will break into the open - unleashing a new cycle of the bloodshed that plagued the country in the 1990s. (AP Photo/Sidali Djarboub, File)
بوتفليقة تلقى رسالة من الأسد في مارس/آذار الماضي لم يكشف عن فحواها (أسوشيتد برس-أرشيف)
يقوم وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية الجزائري عبد القادر مساهل، بزيارة عمل رسمية إلى سوريا اليوم، يترأس خلالها الوفد الوزاري المشارك في اجتماع لجنة المتابعة بين البلدين.

وقالت وزارة الخارجية الجزائرية -في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية- إن "الزيارة ستشهد انعقاد الدورة الثانية للجنة المتابعة، التي سيترأسها الوزير مساهل ووزير الاقتصاد والتجارة الخارجية السوري همام الجزائري، لبحث مختلف جوانب التعاون بين البلدين، وسبل ترقيتها وتوسيع مجالاتها".

وتختص لجنة "المتابعة الجزائرية السورية" ببحث التعاون بين سلطات البلدين في مختلف المجالات، وعقد آخر اجتماع لها في العاصمة الجزائرية في يوليو/تموز 2009.

وبحسب الخارجية الجزائرية، فإن مساهل سيلتقي خلال زيارته دمشق كبار المسؤولين السوريين، لاستعراض الأوضاع في المنطقة والتطورات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وهذه الزيارة هي الأولى من نوعها لمسؤول حكومي جزائري منذ اندلاع الأزمة السورية عام 2011. وتعد الجزائر من الدول العربية التي لم تقطع علاقاتها رسميا بنظام دمشق، وظلت تدعو إلى حل سياسي تفاوضي للأزمة بين السوريين.

وكان وزير الخارجية السوري وليد المعلم زار الجزائر نهاية مارس/آذار الماضي، وبحث على مدار ثلاثة أيام مع المسؤولين الجزائريين الأوضاع في سوريا، كما نقل رسالة من الرئيس السوري بشار الأسد إلى لنظيره الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، لم يكشف عن فحواها.

المصدر : وكالة الأناضول