الاتحاد الدولي للنقابات ينفي وفاة آلاف العمال بقطر

Construction cranes and bulldozers operate at a real estate construction site being built by Qatar's Msheireb properties in Doha September 25, 2012. Qatar is spending massively to modernise its capital ahead of the 2022 World Cup, leading conservative Qataris to worry about how this will affect the Islamic nature of the Gulf state. In the busy years leading up to the prestigious soccer tournament, Doha will see an influx of foreign companies, professionals and workers. With them will come a fresh flood of foreign cultures and lifestyles, and that is causing concern. Picture taken September 25, 2012. To match Feature QATAR-MODERNISM/ REUTERS/Fadi Al-Assaad (QATAR - Tags: BUSINESS CONSTRUCTION REAL ESTATE)
قطر تنفذ مشاريع ضخمة يعمل فيها عشرات الآلاف من العمال استعدادا لاستضافة مونديال 2022 (رويترز)

نفت الأمينة العامة للاتحاد الدولي للنقابات العمالية شاران بورو ما نشر على لسانها بشأن وفاة آلاف العمال في مشاريع مونديال قطر، وأكدت أنها لم تقل ذلك في السابق، وإنما ما قالته هو انتقاد لنظام الكفالة وتأثيره على العمال.

ويأتي حديث بورو تعليقا على ما نشرته وسائل إعلام نقلا على لسانها بوفاة أربعة آلاف عامل في مشاريع كأس العالم لكرة القدم التي تستضيفها قطر عام 2022.

وقالت بورو في تصريحات لوسائل الإعلام عقب افتتاح المنتدى الإقليمي لقارة آسيا حول الأعمال التجارية وحقوق الإنسان المنعقد في العاصمة القطرية الدوحة اليوم الأربعاء "لا، لم أقل هذا الكلام أبدا".

ولفتت بورو إلى أن دولة قطر تقوم بتطورات إيجابية في قطاع العمال من خلال التواصل مع المنظمات والجهات الدولية.       

وأعربت عن شعورها بالإيجابية لتعاون السلطات القطرية مع المنظمات الحكومية العالمية، مشيرة إلى تقدم كبير في أنظمة العمل بقطر.   

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للاتصال والتسويق في اللجنة العليا للمشاريع والإرث القطرية ناصر الخاطر إن قطر لطالما نفت صحة المعلومات التي تتداولها بعض وسائل الإعلام عن أعداد كبيرة من الوفيات في صفوف العمال.

وأعرب عن سعادته بنفي بورو وتوضيحها للحقيقة، مشيرا إلى استغلال جهات -لم يذكرها- مثل هذه الافتراءات للحملة المغرضة ضد دولة قطر وضد استضافتنا لبطولة كأس العالم 2022.     

وعن نظام الكفالة -الذي انتقدته بورو- قال الخاطر إنها تعرف جيدا أن قطر تقوم بعمل كبير لعلاج قضية الكفالة، وهناك قانون جديد سيصدر قريبا.

المصدر : الجزيرة + وكالات