أفاد مراسل الجزيرة بأن طيران النظام السوري شنّ غارات على تير معلة ودير فول في ريف حمص الشمالي، وذلك بعد يوم دام في سوريا قتل فيه نحو ثمانين شخصا، وجرح أكثر من مئتين آخرين.

ففي معرة النعمان بريف إدلب، قتل 42 مدنيا جراء غارات شنتها طائرات النظام السوري، كما قتل عشرة آخرون في كفر نبل بريف إدلب في غارات شنتها مقاتلات حربية للنظام.

وفي حي صلاح الدين بحلب، قتل سبعة أشخاص في قصف لطائرات سورية، وفي مدينة الباب في ريف حلب الشرقي قتل ثلاثة أشخاص.

وفي ريف حلب الشمالي، قالت فصائل المعارضة المسلحة إنها صدت هجوما لتنظيم الدولة الإسلامية على مدينة مارع، وتمكنت من استهداف عربات ملغمة أرسلها التنظيم على مواقعها وتفجيرها قبل وصولها، وقتلت أفرادا من التنظيم أثناء صد الهجوم.

وتعد مدينة مارع أحد آخر معقلين للمعارضة المسلحة بريف حلب الشمالي، الذي استطاعت قوات النظام والمسلحين الأكراد السيطرة على مواقع عديدة فيه بدعم من الطيران الروسي قبل نحو شهرين.

video

 
كما شن طيران النظام غارات على أطراف المتحلق الجنوبي ومدينة عربين في ريف دمشق، وقصف بالمدفعية بلدة بالا، مما أدى إلى سقوط تسعة قتلى، بينما تجددت الاشتباكات بين تنظيم الدولة الإسلامية وجبهة النصرة في مخيم اليرموك (جنوب دمشق)، مع إعلان تنظيم الدولة تمكنه من التقدم.

وفي مدينة الميادين بريف دير الزور التي يسيطر عليها تنظيم الدولة، ارتفع عدد القتلى إلى خمسة مدنيين من عائلة واحدة -بينهم ثلاثة أطفال- إثر غارة نفذتها طائرات النظام السوري.

وفي ريف اللاذقية، قتل ستة عناصر من قوات النظام، بحسب ما ذكرت وكالة مسار برس التي أفادت بأن المعارضة قصفت نقاطا في محيط الحولة بحمص، وقتلت عدة عناصر من كتائب تتهمها بموالاة تنظيم الدولة في ريف درعا.

المصدر : الجزيرة