وزير الخارجية الإيطالي بليبيا لدعم حكومة الوفاق
آخر تحديث: 2016/4/12 الساعة 15:22 (مكة المكرمة) الموافق 1437/7/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/4/12 الساعة 15:22 (مكة المكرمة) الموافق 1437/7/6 هـ

وزير الخارجية الإيطالي بليبيا لدعم حكومة الوفاق

جنتلوني خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي في موسكو يوم 25 مارس/ آذار الماضي (رويترز)
جنتلوني خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي في موسكو يوم 25 مارس/ آذار الماضي (رويترز)
وصل وزير الخارجية الإيطالي باولو جنتيلوني إلى العاصمة الليبية طرابلس صباح الثلاثاء في أول زيارة لمسؤول غربي رفيع المستوى للمدينة منذ صيف 2014، حيث سيعقد محادثات مع رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج.
واستقبل جنتيلوني الذي وصل على متن طائرة خاصة إلى مطار معيتيقة شرق العاصمة، أحمد معيتيق نائب رئيس حكومة الوفاق الوطني، وسط حراسة أمنية مشددة.

ووزير الخارجية الإيطالي هو أول مسؤول أوروبي كبير يزور ليبيا منذ وصول حكومة الوفاق إلى طرابلس في 30 مارس/ آذار الماضي، ومن المقرر أن يلتقي السراج في قاعدة بحرية شديدة التحصين.

وتعتبر الزيارة بمثابة منح ثقة لحكومة السراج المدعومة من الأمم المتحدة، التي لم تنل حتى الآن ثقة البرلمان المنعقد في طبرق شرقي البلاد.

وقال جنتيلوني على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر "يسعدني  أن أكون في طرابلس من أجل (تقديم) المساعدات الإيطالية الطارئة، ولدعم حكومة السراج للوفاق الوطني".

الحكومة الليبية تواجه عدة تحديات (الجزيرة)

دعم ومساعدة
ويدعم المجتمع الدولي حكومة الوفاق وتعهد بمساعدتها في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية الذي تنامى نفوذه في ليبيا على بعد مئات الكيلومترات من الشواطئ الإيطالية.

وعرضت إيطاليا وفرنسا وقوى غربية أخرى تقديم الدعم للسراج وتدريب قوات الأمن التي تواجه خطرا متزايدا.

وقد علّقت إيطاليا عمل سفارتها في العاصمة الليبية طرابلس في فبراير/ شباط 2015 بسبب تدهور الوضع الأمني، وكانت آخر سفارة غربية في ليبيا تسحب موظفيها من ليبيا.

وبعد الهدوء النسبي الذي تشهده طرابلس منذ دخول حكومة الوفاق الوطني إليها، أبدت دول غربية استعدادها لإعادة فتح سفاراتها.

وتأتي هذه الزيارة في الوقت الذي ينتظر فيه الليبيون ما ستسفر عنه جلسة البرلمان بطبرق في 18 من الشهر الجاري، حيث ستنظر الجلسة في إمكانية إجراء تعديل على الإعلان الدستوري ليتضمن نصوص الاتفاق السياسي الذي عقد في مدينة الصخيرات المغربية، إضافة للتصويت على منح الثقة لحكومة الوفاق.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات