خروقات للحوثيين وقوات صالح بعد سريان الهدنة
آخر تحديث: 2016/4/11 الساعة 03:52 (مكة المكرمة) الموافق 1437/7/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/4/11 الساعة 03:52 (مكة المكرمة) الموافق 1437/7/5 هـ

خروقات للحوثيين وقوات صالح بعد سريان الهدنة

أفاد مراسل الجزيرة في مأرب وسط اليمن أن التحالف العربي اعترض صاروخا بالستيا في سماء مدينة مأرب أطلقته مليشيا الحوثي والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح بعد سريان وقف إطلاق النار منتصف هذه الليلة. كما أفاد مراسلو الجزيرة بأن الحوثيين وحلفاءهم اخترقوا الهدنة مرارا في الكثير من جبهات القتال.

وذكر المراسلون أن الحوثيين وقوات صالح خرقوا الهدنة في جبهات تعز وفرضة وشبوة ومأرب والبيضاء وشبوة والضالع وحزم العدين في إب وحرض في حجة منذ اللحظات الأولى لبدء سريان وقف إطلاق النار.

وقال مراسل الجزيرة بمأرب عبد الكريم الخياطي إن الحوثيين أطلقوا صاروخا بالستيا نحو مدينة مأرب، لكن التحالف العربي تمكن من إسقاطه. وذكرت وكالة الأنباء الألمانية نقلا عن مصدر محلي أن منظومة الدفاع الجوية التابعة للتحالف نجحت في اعتراض الصاروخ الذي أطلق من مديرية أرحب التابعة لمحافظة صنعاء.

وأفاد شهود لوكالة الأناضول بأنه تم اعتراض الصاروخ البالستي في سماء مديرية مجزر غربي محافظة مأرب.

هجمات بالجوف
وأضاف مراسل الجزيرة أن الحوثيين شنوا هجمات في جبهات الجوف (شمال) لمفاجأة قوات الشرعية والسيطرة على مناطق استعادتها الأخيرة في الفترة الماضية. وحسب مصادر محلية للجزيرة فإن الجيش والمقاومة استطاعا صد هجمات الحوثيين، وقد سقط ضحايا من الطرفين.

video

وأضاف الخياطي أن طيران التحالف لا يتدخل في المعارك لحد الساعة، في محاولة لضبط النفس من أجل إنجاح وقف إطلاق النار. وذكر أن القتال بدأ في اللحظات الأولى لسريان الهدنة، مضيفا أن شدة قصف الحوثيين زادت بالأسلحة الثقيلة في مديريتي البيضاء (جنوب) والجوف.

وفي تعز غربي البلاد، قال المجلس العسكري إنه سجل أكثر من 12 خرقا للحوثيين وقوات صالح في الساعة الأولى للهدنة.

ونقلت مراسلة الجزيرة هديل اليماني عن مصادر طبية أن مواطنا قتل وأصيب اثنان على الأقل بجروح -حالة أحدهما خطيرة- جراء قصف مدفعي لمليشيا الحوثيين وقوات صالح بعد مرور ساعة من سريان وقف إطلاق النار.

كما قصفت مليشيا الحوثيين وقوات المخلوع المتمركزة في منطقة المستشفى العسكري والقصر الجمهوري، قلعة القاهرة التاريخية وسط المدينة.

قصف في تعز
وأضافت المراسلة أن قصف الحوثيين مستمر على الأحياء السكنية في شرق تعز وغربها، وقد استخدمت فيه صواريخ الكاتيوشا، مشيرة إلى أن بعض القذائف طالت مناطق قريبة من بعض المستشفيات، مما أثار حالة من الرعب في صفوف المرضى والعاملين فيها.

وأوردت وكالة الأنباء الألمانية أن قصف الحوثيين طال أحياء الديم وثعبات والكمب والدعوة والزهراء شرق المدينة، كما استهدف مقر اللواء 35 غرب المدينة، في حين لم تتضح على الفور الخسائر التي خلفها.

وقال مراسل الجزيرة إن الحوثيين خرقوا وقف إطلاق النار في جبهة بيحان وعسيلان بمحافظة شبوة (جنوب)، كما قصفوا مواقع للجيش والمقاومة في فرضة شرق صنعاء. وأفادت مصادر محلية في مديرية نهم شرق العاصمة بأن مقاتلات التحالف حلقت بشكل كثيف في أجواء المنطقة، وسط إطلاق المضادات الأرضية من الحوثيين وقوات صالح.

وكانت قيادة التحالف قد أعلنت أنها ستلتزم بوقف إطلاق النار في اليمن والذي يستمر حتى الثانية عشرة من ظهر اليوم التالي لانتهاء المفاوضات في الكويت، ما لم يتم الاتفاق على تمديد وقف إطلاق النار.

عسيري: التحالف مستعد للرد على
أي خروقات تحدث في اليمن (الجزيرة)

وأعلنت جماعة الحوثيين وحزب المؤتمر الشعبي العام في بيان مشترك لهما مساء أمس الأحد التزامهما بوقف إطلاق النار.

عسيري والمخلافي
وفي نشرة سابقة للجزيرة، قال العميد الركن أحمد عسيري المتحدث باسم قوات التحالف ومستشار وزير الدفاع السعودي إن التحالف سيراقب سير وقف إطلاق النار حتى انتهاء مفاوضات الكويت، مشيرا إلى استعداد التحالف للرد على أي خروقات تحدث.

وصرح وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي للجزيرة أنه ستكون هناك رقابة على وقف إطلاق النار بين الحكومة اليمنية والحوثيين، وإذا جرى الالتزام بالاتفاقات التي تم توقيعها في ظهران الجنوب بالسعودية ستكون مفاوضات الكويت ناجحة، وستساهم في تنفيذ القرار 2216 الصادر عن مجلس الأمن الدولي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات