أكد مصدر عسكري عراقي أن القوات العراقية حررت مركز مدينة هيت في محافظة الأنبار (غرب بغداد) من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية، بينما قصفت طائرات التحالف الدولي أربعة صهاريج للنفط تعود للتنظيم جنوب الموصل (شمال العراق).

وقال المقدم خميس أحمد من قيادة العمليات المشتركة التابعة للجيش العراقي "إن جهاز مكافحة الإرهاب وبمساعدة من باقي القطعات تمكن من تحرير مركز هيت ورفع العلم العراقي فوق بناية مجلس قضاء المدينة وقتل سبعة عناصر من تنظيم الدولة".
     
وأكد أنه "لم تتبق سوى بعض الجيوب لتحرير كامل مدينة هيت"، مشيدا بدعم طيران التحالف الدولي والعراقي الذي نفذ ضربات هذا اليوم على مقرات تنظيم الدولة أثناء تقدم القطعات نحو قائممقامية المدينة.

من جهته، قال آمر فوج طوارئ شرطة مدينة هيت العقيد فاضل النمراوي إن القوات الأمنية استعادت السيطرة على أكثر من 80% من مدينة هيت، مشيرا إلى أنها أصبحت تسيطر على الأجزاء الجنوبية والشرقية والغربية ومركز المدينة، ولم يتبق إلا أقل من 20% بيد مسلحي التنظيم.

وذكر النمراوي أن "القوات الأمنية تواصل تقدمها لتحرير كامل مدينة هيت، وسط إخلاء للأسر من مركز المدينة، ونقلهم إلى مخيمات خصصت لهم في ناحية الوفاء (35 كيلومترا غرب مدينة الرمادي)".

وكانت مصادر أمنية عراقية قالت قبل ذلك إن القوات العراقية تحرز تقدما باتجاه حيي الجمعية والمشتل (شمال شرقي مدينة هيت).

وأضافت المصادر أن القوات العراقية تجلي مئات العائلات من البلدة، وأن طائرات التحالف الدولي قصفت عدة مواقع تابعة لتنظيم الدولة، الذي انسحب معظم مقاتليه إلى الضفة الأخرى من نهر الفرات بمنطقة الجزيرة الرابطة بين محافظات الأنبار وصلاح الدين ونينوى.

يأتي ذلك في وقت بدأت فيه آلاف العائلات العراقية العودة إلى مدينة الرمادي، بعد أن نزحت منها إثر اندلاع المعارك بين القوات العراقية وتنظيم الدولة.

ودخل نحو 11 ألف عائلة إلى المدينة التي تم تأهيلها بالخدمات الأساسية، وكانت قوات الجيش المدعومة بمسلحي العشائر بسطت سيطرتها تدريجيا على أحياء الرمادي منذ نهاية العام الماضي، بينما لا يزال تنظيم الدولة يسيطر على عدة مناطق في محيط المدينة.

جنود عراقيون يقصفون مواقع لتنظيم الدولة جنوب الموصل (أسوشيتد برس)

تطورات أخرى
وفي محافظة نينوى (شمال البلاد)، قال المقدم في الجيش العراقي عبد الرحمن الجبوري إن "القوات العراقية صدت هجومًا لتنظيم الدولة في قرية خربدان التابعة لقضاء مخمور (جنوب شرق الموصل)، وأجبرتهم على الانسحاب باتجاه ناحية القيارة (ستين كيلومترا جنوب مدينة الموصل)".

من جهته، كشف مصدر في الشرطة عن أن طائرات التحالف الدولي استهدفت أربعة صهاريج للنفط تعود لتنظيم الدولة بمدخل منطقة وادي حجر (جنوب الموصل).
     
ونقلت وكالة "باسنيوز" الكردية العراقية عن المصدر قوله إن الغارة أسفرت عن مقتل ثمانية من تنظيم الدولة وإصابة آخرين.

وفي العاصمة بغداد، أعلنت الشرطة العراقية مقتل ثلاثة مدنيين وإصابة 14 آخرين اليوم في انفجار عبوتين ناسفتين.
     
وقالت مصادر في الشرطة إن مدنيين قتلا وأصيب سبعة آخرون في انفجار عبوة ناسفة في حي البكرية (غربي بغداد).
     
وأشارت المصادر إلى مقتل مدني وإصابة سبعة آخرين في انفجار عبوة ناسفة في شارع تجاري  بمنطقة الزعفرانية (جنوبي بغداد).

المصدر : الجزيرة + وكالات