أعلنت جامعة الدول العربية أنها تلقت مذكرة رسمية الاثنين من مصر بترشيح وزير خارجيتها الأسبق أحمد أبو الغيط لمنصب الأمين العام للجامعة للسنوات الخمس المقبلة خلفا لـنبيل العربي الذي تنتهي فترة ولايته في يوليو/تموز المقبل.

وقال أحمد بن حلي نائب الأمين العام للجامعة في تصريحات أدلى بها للصحفيين بمقر الجامعة إن الأمانة قامت بتعميم المذكرة المصرية على الدول الأعضاء فيها بشأن المرشح أبو الغيط.

وأضاف بن حلي أن أبو الغيط هو المرشح الوحيد الذي تلقت الأمانة العامة للجامعة العربية مذكرة رسمية بشأنه، فيما سيتم عرض موضوع التعيين له في دورة غير عادية لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية الخميس المقبل في القاهرة.

وشغل أبو الغيط (74 عاما) منصب وزير خارجية مصر منذ عام 2004 وحتى عام 2011 حين أقيل بعد أسابيع من الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك.

وقبل توليه الخارجية شغل أبو الغيط عدة مناصب دبلوماسية، من بينها منصب مندوب مصر لدى الأمم المتحدة، كما شارك ضمن الفريق الدبلوماسي المصري في مفاوضات كامب ديفد بين مصر وإسرائيل في العام 1978.

ومنذ تأسيس جامعة الدول العربية عام 1945 شغل خمسة مصريين منصب الأمين العام باستثناء التونسي الشاذلي القليبي الذي شغل المنصب عام 1979 بعد نقل مقر الجامعة إلى تونس احتجاجا على اتفاقات كامب ديفد بين مصر وإسرائيل قبل أن يعود إلى القاهرة عام 1990.

وتولى نبيل العربي (81 عاما) -وهو أيضا وزير خارجية مصري سابق- منصبه الحالي في الـ15 من مايو/أيار 2011 وستنتهي ولايته يوم الثلاثين من يونيو/حزيران القادم، وقال في فبراير/شباط الماضي إنه لا يسعى لفترة ولاية ثانية.

المصدر : وكالات