المعارضة السورية تتمسك بمطالبها قبل المباحثات
آخر تحديث: 2016/3/7 الساعة 13:34 (مكة المكرمة) الموافق 1437/5/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/3/7 الساعة 13:34 (مكة المكرمة) الموافق 1437/5/29 هـ

المعارضة السورية تتمسك بمطالبها قبل المباحثات

الزعبي: الهيئة العليا للمفاوضات لم تتخذ قرارا رسميا بشأن المشاركة بجنيف (الجزيرة)
الزعبي: الهيئة العليا للمفاوضات لم تتخذ قرارا رسميا بشأن المشاركة بجنيف (الجزيرة)

أكد رئيس وفد المعارضة السورية إلى مفاوضات جنيف أسعد الزعبي تمسك المعارضة بمطالبها الإنسانية قبل الذهاب إلى جنيف، نافيا الموافقة على الذهاب إلى هناك، التي نقلتها وسائل إعلام عن المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات رياض نعسان أغا.

وقال الزعبي في اتصال مع الجزيرة إن قرارا رسميا لم يتخذ بعد بشأن مسألة المشاركة، مؤكدا شرط الهيئة العليا للتفاوض أن تبدأ المفاوضات ببحث تشكيل هيئة حكم انتقالي كامل الصلاحيات مع التشديد على رحيل بشار الأسد من السلطة.

وكانت وكالات الأنباء نقلت عن أغا قوله إن الوفد سيتوجه إلى جنيف للمشاركة في المفاوضات المرتقبة، وأن المعارضة تريد بدء المفاوضات الخاصة بسلطة الحكم الانتقالي على الفور.

وقال المتحدث إن المعارضة لاحظت تراجع انتهاكات وقف إطلاق النار في اليومين الماضيين.

وعلق الزعبي على هذه التصريحات بالقول إن أغا تحدث عن تراجع في خروق في الهدنة، وهو أحد الالتزامات التي تهيئ الأجواء للتفاوض.

وأضاف أن ثمة مطالب أخرى لم تنفذ بعد، مثل إطلاق المعتقلين من المسنين والأطفال والنساء، وإيصال المساعدات لجميع المناطق، وفك الحصار عنها، مؤكدا أن المعارضة لن تذهب قبل تنفيذ هذه المطالب.

موقف سعودي
من جانبه، قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير عقب لقائه عددا من وزراء الدول العربية والإسلامية في جاكرتا إن انتهاكات للهدنة المعلنة في سوريا وقعت من طرف النظام السوري وروسيا، مضيفا أن الالتزام بوقف إطلاق النار سيمهد الطريق لهيئة انتقالية ومستقبل لسوريا بعيدا عن بشار الأسد.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أكد أمس الأحد في مكالمة هاتفية مع نظيره الأميركي جون كيري ضرورة تجنب تأخير إطلاق المحادثات السورية تحت رعاية المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستفان دي ميستورا.

وقالت الخارجية الروسية في بيان إن لافروف أكد أهمية إشراك أوسع تمثيل ممكن لقوى المعارضة السورية في المحادثات، إضافة إلى ضرورة إشراك أكراد سوريا أيضا.

كما قيّم الجانبان سير الهدنة في سوريا إيجابيا، وأشادا بتراجع أعمال العنف هناك.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات