كارتر: السعودية لم تسلم لبنان لحزب الله

U.S. Secretary of Defense Ashton Carter (L) meets with Saudi Defence Minister Prince Mohammed Bin Salman (R) at the first ever gathering of the defense ministers of the Global Coalition Against ISIL/Daesh at NATO headquarters in Brussels, Belgium February 11, 2016. REUTERS/Virginia Mayo/Pool
آشتون كارتر في لقاء مع نظيره السعودي الأمير محمد بن سلمان بمقر حلف الناتو في بروكسل (رويترز)

رفض وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر فرضية أن تكون السعودية قد سلمت لبنان إلى حزب الله بسبب قرارها حجب المساعدات عن الجيش وأجهزة الأمن بلبنان.

وأشار كارتر، خلال جلسة نقاش نظمتها شركة ميكروسوفت، إلى أن قرار السعودية بوقف مساعداتها لبيروت مرتبط بقلق المملكة على أمنها من دور إيران والمليشيات الموالية لها في المنطقة. وأضاف المسؤول الأميركي أن للسعودية باعا طويلا في الاهتمام بأمن لبنان، وهي مستمرة في ذلك.

واعتبر وزير الدفاع الأميركي أن واشنطن بحاجة إلى أصدقائها للمحاربة على جبهتين: الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية، وهو أمر يهيمن على السياسة الخارجية للسعودية، وثانيا قلق الأخيرة على أمنها من إيران والمليشيات المتحالفة معها.

وكانت الولايات المتحدة قد حثت أوائل يناير/كانون الثاني الماضي كلا من السعودية وإيران على التواصل الدبلوماسي وتخفيف التوتر بعد إعلان الرياض قطع علاقاتها الدبلوماسية مع طهران، وطرد الدبلوماسيين الإيرانيين بالسعودية ردا على تعرض سفارة المملكة في طهران وقنصليتها في مشهد لاعتداء ونهب.

المصدر : الجزيرة