بان يصل موريتانيا لبحث الأمن بالساحل الأفريقي

United Nations secretary-general Ban Ki-moon listens during a press briefing at the presidency in Ouagadougou, Burkina Faso, Thursday, March. 3, 2016. The United Nations secretary-general says he is deeply concerned by attacks by extremists in Burkina Faso and the region, urging a global response. (AP Photo/Theo Renaut)
بان كي مون خلال مؤتمر صحفي في بوركينا فاسو (أسوشيتد برس)

وصل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مساء الخميس إلى نواكشوط في زيارة رسمية تستمر حتى اليوم الجمعة يبحث فيها مع المسؤولين جهود موريتانيا لحفظ الأمن بالساحل ضمن جولة له في غرب أفريقيا وشمالها.

ويجري بان كي مون اليوم مباحثات مع الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، كما سيلتقي رئيس الوزراء يحيى ولد حدمين، وكبار المسؤولين الموريتانيين وقادة الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني والسلك الدبلوماسي.

وستركز مباحثات بان مع المسؤولين الموريتانيين على الدور المتزايد لموريتانيا في دعم وتعزيز جهود الأمم المتحدة لحفظ الأمن والاستقرار في العالم، خصوصا في الفضاء الأفريقي والساحل الصحراوي، بالإضافة إلى مشاكل التنمية في هذه المنطقة وملف النزاع على الصحراء الغربية.

ويشارك ألف عنصر موريتاني في مهام الأمم المتحدة بالعالم (ساحل العاج وجمهورية أفريقيا الوسطى ودارفور ومالي)، وفق ما أعلن وزير الدفاع الموريتاني ديالو ممادو باتيا في فبراير/شباط الماضي. 

ويقوم بان كي مون بجولة إقليمية بدأها أول أمس الأربعاء بـبوركينا فاسو وتقوده بعد موريتانيا إلى الجزائر.  

المصدر : وكالات