انقطاع الكهرباء عن المحافظات السورية
آخر تحديث: 2016/3/3 الساعة 17:44 (مكة المكرمة) الموافق 1437/5/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/3/3 الساعة 17:44 (مكة المكرمة) الموافق 1437/5/25 هـ

انقطاع الكهرباء عن المحافظات السورية

محطة كهرباء بحلب مدمرة جراء الحرب التي تشهدها المدينة (ناشطون-أرشيف)
محطة كهرباء بحلب مدمرة جراء الحرب التي تشهدها المدينة (ناشطون-أرشيف)

ذكرت وكالة سانا السورية الرسمية أن التيار الكهربائي انقطع عن جميع محافظات سوريا دون معرفة الأسباب .

ونقلت سانا تصريحا لمصدر في وزارة الكهرباء، دون أن تسميه أو تحدد منصبه، قال فيه "إن التيار الكهربائي انقطع في جميع المحافظات".

وأضاف المصدر أن ورشات الإصلاح بدأت بتحديد أسباب هذا الانقطاع المفاجئ لتتم معالجته على الفور، وإعادة التيار الكهربائي خلال الساعات القادمة.

وتعد هذه من المرات النادرة التي تعلن فيها وسائل إعلام النظام الرسمية انقطاع التيار الكهربائي عن كامل البلاد التي تشهد صراعا مستمرا منذ نحو خمس سنوات.

وعن انقطاع الكهرباء، قال مراسل الجزيرة من مدينة غازي عنتاب التركية القريبة من الحدود مع سوريا أحمد العساف إن توليد الكهرباء في سوريا يعتمد على مصدرين أساسين هما السدود المقامة على نهر الفرات والمحطات الحرارية التي تعتمد على الوقود النفطي.

وبالنسبة للسدود فهي ثلاثة أولها سد تشرين في منبج بمحافظة حلب (شمال البلاد) والخاضعة لسيطرة الوحدات الكردية، وسدا الفرات والبعث في محافظة الرقة (شمال وسط سوريا) والخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية.

وبالنسبة للمحطات الحرارية، فإنها تعتمد على الطاقة النفطية، وتخضع معظم حقول النفط لسيطرة تنظيم الدولة.

وأضاف مراسل الجزيرة أنه خلال الأزمة السورية تضررت الشبكة الكهربائية في معظم المناطق بسبب المعارك، وبسبب القصف المستمر.

ولفت إلى أن المناطق الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة لم تنقطع عنها الكهرباء حيث تعتمد في توليد التيار على محطات كهربائية موجودة داخل المنشآت النفطية.

أما بالنسبة للمناطق الخاضعة لسيطرة فصائل المعارضة السورية، فتعتمد على توليد الكهرباء على مولدات كبيرة وليس على مصادر توليد الكهرباء الحكومية، وبالتالي فإن انقطاع الكهرباء يكاد يقتصر على المناطق التي تخضع لسيطرة النظام السوري.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات