أعلن مسؤولون أردنيون وأميركيون أن الولايات المتحدة سلمت الأردن اليوم ثماني طائرات مروحية من طراز بلاك هوك لمساعدة الدولة الحليفة في الدفاع عن نفسها ضد تهديد مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية.

وأضاف المسؤولون أن ثماني طائرات أخرى من نفس الطراز ستسلم للأردن العام المقبل في إطار اتفاق مساعدات عسكرية بقيمة نحو مئتي مليون دولار.

وتعتبر الطائرات المروحية محورية لقوة التدخل السريع في الأردن التي تمولها الولايات المتحدة وأنشأتها عمان لمحاربة تنظيم الدولة الذي يسيطر على مساحات واسعة في سوريا والعراق.

وقالت السفيرة الأميركية لدى الأردن أليس ويلز خلال مراسم تسلم الطائرات -التي أقيمت في قاعدة ماركا الجوية- "تدعم الولايات المتحدة جهود القوات المسلحة الأردنية لحماية حدود الأردن لردع العدوان ولمكافحة الإرهاب وللمساهمة في عمليات التحالف"، مضيفة "الولايات المتحدة ملتزمة بالوقوف مع الأردن في مواجهة التهديد الذي يشكله تنظيم داعش".

وتوجهت السفيرة لضباط كبار في الجيش الأردني قائلة "أنتم توظفون تلك الطائرات في حربكم ضد داعش، اعلموا أننا سنكون بجانبكم".

وفي سياق متصل، كشف مسؤول أميركي -رفض الكشف عن هويته- أن الأردن طلب تزويده بطائرات من دون طيار من طراز "أم جي-9 ريبر" لكنه قوبل بالرفض، وقال المسؤول نفسه "هذا ليس أحد الخيارات الآن".

وقدمت واشنطن ملايين الدولارات للأردن عقب اندلاع الثورة السورية وعسكرتها من طرف نظام بشار الأسد لمساعدة عمان على إنشاء نظام متكامل لمراقبة الحدود لمنع التسلل عبر الحدود من سوريا والعراق.

وفي سياق متصل، يزور جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي الأردن في العاشر من مارس/آذار الجاري، حيث من المقرر أن يلتقي خلالها الملك الأردني عبد الله الثاني.

وذكر بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني أمس الأربعاء أن" الملك عبد الله الثاني سيبحث مع بايدن الجهود الإقليمية والدولية في الحرب على الإرهاب ومستجدات الأزمة السورية، خصوصا مساعي التوصل إلى حل لها ينهي معاناة الشعب السوري".

المصدر : وكالات