إسرائيل تخطط لإقامة مئات الوحدات الاستيطانية بالقدس

Backdropped by a view of Ramat Shlomo, a Jewish settlement in the mainly Arab eastern sector of Jerusalem, Palestinian houses are seen from the East Jerusalem neighborhood of Beit Hanina, on May 6, 2015. Israel has approved construction of 900 settler homes in the east Jerusalem settlement neighbourhood of Ramat Shlomo, an NGO said on May 7, 2015 shortly after Prime Minister Benjamin Netanyahu formed a new rightwing religious coalition. AFP PHOTO / AHMAD GHARABLI
مستوطنة رامات شلومو في القدس الشرقية (غيتي/الفرنسية)


كشفت صحيفة "يروشلايم" الإسرائيلية أن الحكومة الإسرائيلية تخطط لإقامة تسعمئة وحدة استيطانية جديدة
في مستوطنة "بسغات زئيف" بالقدس الشرقية، فيما أظهر تقرير أن إسرائيل مستمرة في ترسيخ هويتها كـ"دولة يهودية واستيطانية".

وأشارت الصحيفة إلى أن بلدية القدس أعلنت أن وزارة البناء والإسكان تدعم عدة مخططات بناء، وأوضحت أن عدة لقاءات عقدت مع ممثلي المستوطنين ومختصين مختلفين، بهدف الاستماع لآرائهم في المخططات، وأكدت التوصل إلى اتفاق خلال المداولات على بعض هذه المشاريع.

من جانب آخر، أظهر التقرير السنوي للمركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية (مدار) مساعي من حكومة بنيامين نتنياهو الرابعة وتيارات اليمين الجديد "للاستمرار في ما سبق من خطوات وإجراءات تهدف إلى حسم وترسيخ هوية إسرائيل كدولة قومية يهودية يمينية استيطانية بالتوازي مع فرض حل أحادي على الفلسطينيين".

وأشار التقرير إلى أن حكومة نتنياهو بدأت عام 2015 ببناء 1800 وحدة في المستوطنات، 69% منها في مستوطنات معزولة.

وأشار إلى أنه منذ "انتخاب نتنياهو في 2009 بنيت في المستوطنات المعزولة 7683 وحدة، شكلت 61% من مجموع ما بني، مما يوضح الوجهة السياسية للحكومة لفرض وتثبيت الوقائع على الأرض".

ويعنى مركز مدار للدراسات الإسرائيلية منذ تأسيسه عام 2000 بإصدار دراسات منتظمة عن الشؤون الإسرائيلية، وهذا هو التقرير الـ13 للمركز.

المصدر : الجزيرة + وكالات