النظام يحاول اقتحام تدمر ويتقدم بريف دمشق

صورة نشرها ناشطون تظهر القصف الذي يستهدف قلعة تدمر
صورة نشرها ناشطون للقصف الذي تتعرض له مدينة تدمر ويصيب آثارها القديمة

قال مراسل الجزيرة إن قوات النظام السوري سيطرت على مدخل مدينة تدمر ولم تتمكن من اقتحامها، مع استمرار المعارك ضد تنظيم الدولة الإسلامية، وكثف النظام غاراته في غوطة دمشق الشرقية، ما ساعد قواته البرية على التقدم، بينما أكد مراسلو الجزيرة وناشطون سقوط براميل متفجرة بعدة مناطق في خرق جديد للهدنة.

وأفاد مراسل الجزيرة أن قوات النظام سيطرت على مناطق جبل قصار ومثلث تدمر وقصر القطري ودوار الزراعة عند المدخل الغربي والجنوبي لمدينة تدمر، ولم تتمكن من دخول المدينة، مشيرا إلى أنها تشن معارك عنيفة بإسناد من الطيران الروسي على تنظيم الدولة.

من جهة ثانية، بثت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة صورا من داخل مدينة تدمر لتثبت استمرار سيطرة التنظيم عليها، وقالت الوكالة إن المقاتلين دمروا ثلاث سيارات رباعية الدفع لقوات النظام في منطقة الدوة غربي تدمر.

وكان التلفزيون الرسمي للنظام تحدث قبل ذلك عن تمكن قواته من الدخول إلى "قلب" تدمر وعرض صورا من خارج المدينة، كما قال إن القوات تواصل ملاحقة "الإرهابيين".

وتزامن ذلك مع إعلان التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة أنه قصف موقعا لتنظيم الدولة قرب تدمر وأنه نجح بتدميره.

undefined 

معارك الغوطة
من جهة ثانية، قالت مصادر للجزيرة إن قوات النظام سيطرت على مواقع جديدة على أطراف بلدة بالا ومواقع في منطقة المرج بعد معارك مع قوات المعارضة المسلحة بغوطة دمشق الشرقية.

كما كثفت طائرات النظام غاراتها على بلدتي بالا وزبدين ومناطق مجاورة، بينما أعلنت مصادر بالمعارضة أنها قتلت عددا من جنود النظام.

واستمرت المعارك بين قوات النظام ومقاتلي المعارضة المسلحة منذ قرابة شهر في محاولة من النظام لفصل شمالي الغوطة الشرقية عن جنوبها.

وفي تطور آخر، قال مراسل الجزيرة في حلب إن طائرات النظام ألقت براميل متفجرة على بلدتي بانص وعندان الخاضعتين للمعارضة السورية المسلحة، ما تسبب بدمار في ممتلكات المدنيين.

كما استهدفت مدفعية النظام المتمركزة في مدينتي نبل والزهراء كلا من بلدتي حيان وبيانون بريف حلب الشمالي، وذلك في المناطق المشمولة باتفاق وقف إطلاق النار، بينما تستمر الاشتباكات بين المعارضة وتنظيم الدولة بمدينة مارع شمالي حلب.

وفي ريف درعا الغربي سقط عشرات القتلى والجرحى جراء المعارك الدائرة بين قوات المعارضة وفصائل مقربة من تنظيم الدولة، وذلك عقب سيطرة التنظيم على بلدات مهمة في منطقة حوض اليرموك وقطعه الطريق المؤدي إلى محافظة القنيطرة المجاورة. 

كما يخوض التنظيم معارك ضد قوات النظام قرب مطار دير الزور العسكري وسط غارات جوية، ويواصل النظام غاراته على جبال اللاذقية وعلى بلدة سنجار بريف إدلب، وعلى منطقة ‏السطحيات بريف حماة.

المصدر : الجزيرة + وكالات