يصوت اليوم الخميس مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف على أربعة مشاريع قرارات قدمتها بعثة المراقبة الدائمة لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة.

وتتعلق مشاريع القرارات الأربعة بحق تقرير المصير للفلسطينيين، وبناء المستوطنات، والانتهاكات الإسرائيلية، مع توصيات لجنة "غولدستون" لتقصي الحقائق ولجنة انعكاسات الاستيطان على حقوق الشعب الفلسطيني.

وقال مراسل الجزيرة عياش دراجي إن التصويت بدأ مساء اليوم واكتمل بشأن مشروعي قرار بينما لا يزال التصويت جاريا بشأن المشروعين الآخرين، وأضاف أنه رغم أن مشاريع قرارات المجلس المتعلقة بفلسطين تبقى غالبا "حبرا على ورق" فإن التصويت اليوم تعرض لصعوبات ومماطلة منذ الصباح.

وقال عضو اللجنة الدولية لمناهضة التعذيب عبد الوهاب الهاني لمراسل الجزيرة إن المنظمات الموالية لإسرائيل قامت بحملة شعواء ضد مجلس حقوق الإنسان لإلغاء بند الانتهاكات في الأراضي المحتلة، لذا تحفظت 15 دولة غربية على التصويت على مشروع قرار بشأن الجولان المحتل، لكن تكاتف المجموعة العربية مع منظمات دولية ساعد على تمرير المشروع.

يشار إلى أن دورة مجلس حقوق الإنسان الحالية تختتم اليوم بالتصويت على ما اتفق عليه في ملف حقوق الإنسان بالنسبة لعدد من الدول.

المصدر : الجزيرة