دي ميستورا يضع اللمسات الأخيرة لوثيقة أفكار سورية
آخر تحديث: 2016/3/24 الساعة 09:29 (مكة المكرمة) الموافق 1437/6/15 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز: عودة موظفي السفارة الإسرائيلية في الأردن بما فيهم ضابط الأمن الذي قتل أردنيين
آخر تحديث: 2016/3/24 الساعة 09:29 (مكة المكرمة) الموافق 1437/6/15 هـ

دي ميستورا يضع اللمسات الأخيرة لوثيقة أفكار سورية

دي ميستورا قبل توجهه لجولة مفاوضات مع وفد النظام السوري أمس الأربعاء (رويترز)
دي ميستورا قبل توجهه لجولة مفاوضات مع وفد النظام السوري أمس الأربعاء (رويترز)

قال نشطاء ودبلوماسيون إن المبعوث الأممي إلى سوريا ستفان دي ميستورا يضع اللمسات النهائية على وثيقة لرؤى المشاركين لحل الأزمة في سوريا، بينما يُتوقع أن يمارس وزير الخارجية الأميركي جون كيري ضغوطا على موسكو بشأن مستقبل الرئيس السوري بشار الأسد.

وقبل يومين، أكد دي ميستورا أنه يسعى إلى التحقق مما إذا كانت هناك نقاط مشتركة بين الأطراف المختلفة، وإذا نجح في ذلك فإنه سيعلن هذه النقاط اليوم الخميس.

وفي هذا السياق، أعرب دبلوماسي غربي عن اعتقاده بأن وثيقة دي ميستورا الجديدة محاولة لجمع وجهات النظر التي استمع إليها من الأطراف المختلفة خلال هذه الجولة من المحادثات.

وكان دي ميستورا قد التقى وفد المعارضة السورية إلى محادثات جنيف.

وقال مراسل الجزيرة في جنيف إن اللقاء كان سريعا واقتصر على عدد قليل من أعضاء الوفد الذين سلموا دي ميستورا وثيقة كان قد طلبها، وتتعلق بتصور المعارضة للمبادئ العامة للمفاوضات.

كما التقى المبعوث الدولي وفد النظام السوري برئاسة بشار الجعفري، ونقلت رويترز عن أحد المفاوضين بوفد النظام تأكيده أن الوفد أبلغ الوسيط الأممي عدم تمكنه من حضور جولة المباحثات المقبلة في موعدها بسبب الانتخابات البرلمانية المقررة يوم 13 من أبريل/نيسان المقبل.

وفي ظل هدنة هشة في سوريا، تجري الأطراف المتحاربة محادثات منذ أكثر من أسبوع بشأن إنهاء الصراع لكن مسؤولين حكوميين رفضوا أي نقاش عن الانتقال السياسي أو مصير الرئيس الأسد الذي يقول زعماء المعارضة إنه يجب أن يرحل في إطار أي خطة من هذا النوع.

الجعفري مع وفد النظام السوري في مؤتمر صحفي أمس عقب لقائه المبعوث الأممي (أسوشيتد برس)

محادثات وضغوطات
على صعيد مواز، سيعقد كيري مباحثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الكرملين اليوم الخميس في اجتماع رٌتب له بعد إعلان مفاجئ من الزعيم الروسي يوم الـ14 من مارس/ آذار الجاري بسحب جزئي لقواته من سوريا.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول بالخارجية الأميركية قوله عن وصول كيري إلى موسكو "الوزير يريد أن ينصت الآن لأفكار الرئيس بوتين.. عن الانتقال السياسي" في سوريا.

وأضاف المسؤول الذي اشترط عدم الكشف عن هويته "بالتأكيد ما نتطلع إليه وما سعينا له هو الطريقة التي سيتم بها الانتقال بسوريا من حكم الأسد".

موغيريني دعت الأطراف السورية لمحادثات حقيقية (الأوروبية)

دعوة وتصور
من جهتها، حثت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني ووزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير أمس الأربعاء الأطراف المتحاربة في سوريا على بدء  محادثات حقيقية بشأن عملية الانتقال السياسي، مع اقتراب الجولة الأولى من محادثات السلام من نهايتها دون نتائج ملموسة.

وقالت موغيريني من جنيف إن التغيير السياسي في دمشق لن يحقق وحده السلام في  سوريا، لكنه أيضا هو "السبيل الوحيد" لهزيمة المتطرفين المنتمين إلى تنظيم الدولة الإسلامية الذين أعلنوا مسؤوليتهم عن هجمات بروكسل.

وفي موسكو، أكد وزير الخارجية الألماني خلال زيارته لروسيا أنه لا يرى دورا للأسد ضمن قيادة مستقبلية في سوريا، مؤكدا ضرورة أن يتفاهم السوريون من خلال مائدة المفاوضات بشأن المستقبل السياسي لبلادهم.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات