دي ميستورا يدعو أميركا وروسيا لدفع محادثات سوريا

Staffan de Mistura, United Nations (UN) Special Envoy of the Secretary-General for Syria, at the start of a meeting with the delegation of the High Negotiations Committee (HNC), during the Syria peace talks at the United Nations in Geneva, Switzerland, 22 March 2016.
دي ميستورا أثناء افتتاح جلسة محادثاته مع المعارضة الثلاثاء (الأوروبية)

دعا المبعوث الأممي إلى سوريا ستفان دي ميستورا الثلاثاء الولايات المتحدة وروسيا لإعطاء دفعة لمحادثات السلام السورية، بينما اعتبرت المعارضة أنه لا توجد أي أرضية مشتركة مع النظام بعد أكثر من أسبوع من المباحثات.

وقال دي ميستورا إن محادثات جنيف ستنتهي الخميس، مضيفا أنه يتطلع بإيجابية إلى لقاء وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأميركي جون كيري المرتقب في موسكو الأربعاء، متمنيا أن يتمكنا فيه من الدفع باتجاه نقاش عميق بشأن قضية الانتقال السياسي عند استئناف المفاوضات في جولتها الثانية.

وكان دي ميستورا التقى الثلاثاء وفد المعارضة السورية في جنيف، وطالب بتسريع الحل السياسي للأزمة كي يتفرغ الجميع لمواجهة الإرهاب باعتباره "الخطر الحقيقي".

وقال دي ميستورا في حديث مقتضب للصحفيين إن الرسالة التي يجب استخلاصها من هجمات بروكسل هي الحاجة لإطفاء نار الحرب في سوريا، مضيفا "علينا العثور على حل وانتقال سياسي في سوريا ليتسنى لنا جميعا التركيز على الخطر الحقيقي الذي يتهدد الكل في أوروبا والعالم وسوريا".

وفي وقت سابق، قال دي ميستورا إن بحث مسألة الانتقال السياسي في سوريا أمر ملح، وذلك في معرض رده على موقف رئيس وفد النظام بشار الجعفري الذي قال عقب لقاء بينهما أمس الاثنين إنه من السابق لأوانه بحث الانتقال السياسي.

تصريحات المعارضة
وقبل عقد اللقاء قال رئيس وفد الهيئة العليا للمفاوضات أسعد الزعبي إن المعارضة لا تجد أي أرضية مشتركة في الوثيقة المقدمة من قبل وفد النظام إلى دي ميستورا، مضيفا أن النظام زاد عدد المناطق التي يحاصرها من 15 إلى 25 وكثف إسقاط البراميل المتفجرة خلال الأيام الماضية.

‪مروة: وفد النظام يحاول إثارة المعارضة للحصول على رد فعل منها‬ (الجزيرة)
‪مروة: وفد النظام يحاول إثارة المعارضة للحصول على رد فعل منها‬ (الجزيرة)

وتعليقا على رفض وفد النظام التطرق لرحيل الأسد والانتقال السياسي، قال عضو الوفد الاستشاري المرافق لوفد المعارضة هشام مروة لوكالة الصحافة الفرنسية إن مواقف وفد النظام "لم تكن مفاجئة ولن تؤثر على قرارنا بالانخراط في العملية السياسية".    

وشدد على أن المعارضة تبدي قدرا أعلى من المسؤولية والتحلي بالصبر لأنها تحاور نظاما "لا يحترم التزاماته ولا القانون الدولي أو رغبة شعبه بالانتقال السياسي"، لافتا إلى أن وفد النظام "يحاول إثارة المعارضة للحصول على رد فعل منها".

وأوضح مروة أن النظام يريد الانتقال السياسي بشرط بقاء رئيسه بشار الأسد، مؤكدا رفض المعارضة هذا الخيار، وأن الانتقال السياسي يعني تشكيل سلطة جديدة تتولى كافة الصلاحيات بما فيها صلاحيات الرئاسة.

وتساءل مروة "إذا كانت المعارضة السياسية بنظر وفد النظام غير وطنية والفصائل الثورية إرهابية فهل نتوقع منه أن يكون جادا في الانتقال السياسي؟".

من ناحيتها، شددت عضوة وفد المعارضة بسمة قضماني على أنه "بات من الضروري أكثر من أي وقت مضى التوصل إلى حل سياسي"، مضيفة في بيان تعليقا على هجمات بروكسل التي حدثت اليوم أن هذا الحل المنشود سيعيد التوازن السياسي العام ويجنب أوروبا والشرق الأوسط الفوضى التي يهدد بها المتطرفون، حسب تعبيرها.

وفي مقابلة سابقة مع الجزيرة اتهمت المتحدثة باسم وفد المعارضة فرح الأتاسي وفد النظام السوري بأنه غير جاد في مناقشة الانتقال السياسي بسوريا، وقالت إن النظام يختلق الأعذار المختلفة لوقف سير المفاوضات.

المصدر : الجزيرة + وكالات