معارك بين تنظيم الدولة والنظام بحمص وحلب

تنظيم الدولة يسيطر على مهين وحوارين بريف حمص
عناصر من تنظيم الدولة خلال سيطرتهم على مناطق في ريف حمص (الجزيرة-أرشيف)
قالت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية، إن مقاتلي التنظيم سيطروا على خمسة حواجز لقوات النظام غربي جبل شاعر بريف حمص الشرقي شمال دمشق، في حين ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية سانا أن وحدات من قوات النظام أحرزت تقدما في تلة عرين قرب مدينة التمثيل شمال غرب تدمر بمحافظة حمص.
وقالت سانا إن قوات النظام قتلت عددا من مسلحي تنظيم الدولة وأصابت آخرين في سلسلة جبال الهيال غربي تدمر، كما تمكنت قوات النظام مدعومة بما يسمى قوات الدفاع الوطني من السيطرة على جبل جبيل في محيط مدينة القريتين بريف حمص الجنوبي الشرقي، بعد معارك مع مقاتلي تنظيم الدولة.

وفي محافظة حلب بشمال البلاد، قالت مصادر للجزيرة إن تنظيم الدولة اقتحم المدينة الصناعية في شمال المحافظة من عدة محاور، وسيطر على قرية كفر صغير.

هجوم للنصرة
من ناحية ثانية، أفاد مراسل الجزيرة في ريف حمص أن جبهة النصرة شنت هجوما على مواقع قوات النظام في قرية تلدرة شمال حمص، مما أسفر عن مقتل عدد من جنوده.

وقد نشرت الجبهة إصدارا مرئيا جديدا تحدثت فيه عن دورها في مسار الثورة السورية بعد خمسة أعوام من انطلاقها، وظهر في الإصدار لأول مرة عدد من قادة النصرة.

على صعيد آخر، أفادت مصادر للجزيرة بأن مروحيات النظام ألقت براميل متفجرة على مدينة خان الشيح الخاضعة لسيطرة المعارضة بريف دمشق الغربي، مما تسبب في حدوث دمار كبير بمنازل وممتلكات المدنيين.

واستهدفت قوات النظام المرابطة على أحد الحواجز الأمنية منطقة المزارع في محيط خان الشيح بالأسلحة الرشاشة، في محاولة لقطع طرق يسلكها المدنيون باتجاه هذه المزارع، حيث قُتل طفل وجرح آخرون.

المصدر : الجزيرة